;
فهد علي البرشاء
فهد علي البرشاء

محمد عيدروس.. في ذكرى رحيله الأولى 1394

2013-09-22 16:42:37


اليوم اكتمل نصاب الألم.. اليوم أذرف آخر دمعات الأمل.. اليوم أقول للوجع أمكث حيث أنت.. طالما والمقام طاب لك.. أمكث بين حنايا قلبي.. أربض بداخلي لا ترحل فلا يجدي نفعا رحيلك أو بقائك.. اليوم يكتمل نصاب كل شيء.. الحزن .. البؤس.. العناء.. حتى الدمعات نضبت ينابيعها وبات قعرها جاف ولم يعد فيها قطرة دمع واحده لتذرفها إن داهمها الحزن أو أستبد بها القهر والانسحاق..
فالدمعات إن لم تكن حزنا لفراقك وقهرا لرحيلك وإن لم تكن لك فهي مجرد (قطرات) مجردة من الأحاسيس والحرقة ولا تستحق أن نذرفها أو نستجدي هطولها أو نتصنع نزولها.. حتى الشوق هو الآخر (شب) وبلغ من العمر عتيا ومع مرور الأيام والشهور أخذ يتعاظم ويكبر ويزداد شوقا لك كلما داعبت ذكراك حنايا القلب وثنايا الروح..
اليوم يعلن عن ذكرى رحيلك الأولى وينعي ذاته ويتحسر على رحيلك الذي لم يكن يريده أحد أو يتمناه إلا أن الأقدار قالت كلمتها وشاء الله أن يرفع روحك إليه ويوارى جسدك الطاهر عن عالمنا ليدثره التراب وتحتويه جدران القبر, تقله الأرض وتظله السماء وتسامره الوحدة بعد أن مضى كل إلى حاله وغايته..
ولكن رغم حقيقة ذلك اليوم الذي تبددت فيه كل الأكاذيب وباتت حقيقة رحيلك مؤكدة لا تحتمل الكذب الذي كم تمنيت أن يكون في ذلك اليوم هو المنهاج الذي نخطو عليه ونتعامل به لكي تكون أنباء رحيلك مجرد كذبة نتداولها ككذبات أبريل البائس والمؤلم في حياة أبناء مدينتك, فنحن لم ننسك ولم تفارقنا لحظة أو تترجل عن حنايا أرواحنا ودواخلنا برهة واحدة أو تغب عن عالمنا البائس من دونك, بل كنت حياً تسكن أحشائنا وتسري في دمائنا وتصعد مع أنفاسنا وتجول في خواطرنا, خالدا بقيمك وأخلاقك وتعاليمك وإنسانيتك وتدينك الذي تعلمنا منه إن الأخلاق هي الأمم الباقية والذكرى الخالدة حتى بعد فناء الجسد واندثار الكيان..
لم تمت في حنايا الأرواح لأنك سكنتها وبت أنت وأرواحنا روحان تسكن جسد واحد يلفظ روحه ويمقتها لتظل روحك خالدة وساكنة بين حناياه حبا فيك وإجلالا لشخصك وتعظيما لمكانتك التي استحوذت على أفئدة الصغار والكبار والأصدقاء والأعداء, من عرفك ومن لم يعرفك, ومن تاق لأن يعانقك ويكحل ناظريه برؤيتك التي تنشرح لها النفوس وتسعد لها القلوب وتتوق لها الأحداق وتتمناها الخلجات..
لم تمت رغم أننا اليوم ننتحب لذكرى رحيلك وننوح كلما تذكرنا هذه الحقيقة المؤلمة التي قامت بفعلها الدنيا ولم تقعد, وخيم الحزن على الملامح وأستبد بالدواخل وأعلن عن إقامته الجبرية ليقصي السعادة والابتسامة ويطردها إلى البعيد دون رجعة..
اليوم من كل عام هو الذكرى الموجعة التي تمزق الحنايا وتوقد نيران الأحشاء وتقتل كل لحظة فرحة وتميت الابتسامة على الشفاه وتطرد من الثنايا سعادة نتصنعها وضحكات زائفة نستجديها من حنايا بائسة طلقت الابتسامة وأعلنت الحداد وارتدت ثوب العناء والشقاء بعد أن غاب محياك عن عالمنا ورحلت ابتسامتك عن دنيانا..
اليوم فقط أدرك الكل أن الرحيل مؤلم وأن الفراق موجع وأن الأحبة يتركون في الثنايا شرخا غائرا تنكيه لحظات الذكرى التي تداعب دواخلنا كلما هزنا الحنين والشوق لأن نعانقهم أو نكحل ناظرينا برؤياهم ..أدرك الكل أن الأطفال تيتموا وأن الأمهات أثكلت وأن الحياة باتت لا تطاق والوجود لا يحتمل وأن كل شيء بعد رحيلك زائف وأن ما من شيء يستحق أن نضحي من أجله أو نسعى له أو نجابهه.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد