مواجهة نارية بين بيتيس وسوسييداد لمقعد في الدوري الأوروبي

2024-05-17 23:05:27 أخبار اليوم - متابعات

  

يتحوّل الصراع في الدوري الإسباني لكرة القدم في المرحلة 37 قبل الأخيرة، إلى جبهتي التأهل إلى الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) ومعركة تفادي الهبوط.

وبعد أن تُوّج ريال مدريد باللقب، حسم برشلونة، جيرونا وأتلتيكو مدريد التأهل الى دوري أبطال أوروبا وأتلتيك بلباو إلى يوروبا ليغ، فيما تأكد هبوط ألميريا وغرناطة، الا أنّ المعارك لم تنته بعد.

يحتدم الصراع بين ريال سوسييداد السادس (57 نقطة) وريال بيتيس السابع (56)، من أجل التأهل الى يوروبا ليغ الموسم المقبل عندما يتواجهان الأحد في إشبيلية.

ويبرز قلق لدى أصحاب الارض من جاهزية لاعبَي الوسط إيسكو وغيدو رودريغيس، بعد أن تعرّض كلاهما لكدمات خلال التعادل على أرض لاس بالماس 2-2 الخميس.

وقال التشيلي مانويل بيليغريني مدرّب بيتيس "إنها مباراة مهمة للغاية، لدينا فرصة خوضها على أرضنا وسنحاول إنهاء الموسم في أعلى مركز ممكن".

وخطف ريال سوسييداد الفوز على فالنسيا 1-0 الخميس ليتجاوز بيتيس في سلّم الترتيب ويضمن مشاركته القارية للموسم الخامس تواليًا، لكن يبقى عليه ان يؤكد هوية المسابقة التي سيُشارك بها.

وتألق الحارس الاسباني أليكس ريميرو بمواجهة فالنسيا وسيكون من دون شك ركيزة فريقه في اللقاء الذي بيعت جميع تذاكره.

مصير قادش على المحك

ومع أنّه لا يمرّ في أفضل أحواله هذا الموسم، لكنّ قادش تمكن من تحقيق فوزين متتاليين 1-0 ليتمسّك بأمله في البقاء حيث يحتل المركز الثامن عشر ويمني النفس بأعجوبة تُبعد شبح الهبوط عنه.

يتخلّف بفارق أربع نقاط عن مايوركا السابع عشر ومنطقة الأمان. يستضيف لاس بالماس الرابع عشر الأحد، علمًا أنّ الأخير لم يحصد أي فوز في 12 مباراة بـ "لا ليغا".

وفي حال تمكّن قادش من الفوز، فستكون حظوظه بالبقاء قائمة في الجولة الأخيرة من الموسم، رغم أنّ مصيره ليس تمامًا بين يديه لتلافي مصير غرناطة وألميريا.

في المقابل، يدور صراع شديد على مراكز التأهل من الدرجة الثانية في ظل تقارب كبير بين العديد من الفرق في مراكز الطليعة.

وفي الوقت الحالي، يتقدم ريال بلد الوليد وليغانيس السباق للتأهل المباشر قبل مرحلتين على نهاية الموسم، فيما ينخرط إيبار وإسبانيول في المعركة ايضًا.

الأنظار نحو تشافي

يستضيف برشلونة نظيره رايو فايكانو المتعثر الأحد وسط تركيز كبير على مدربه تشافي هرنانديس.

قرّر لاعب الوسط التاريخي للبلاغراونا سابقًا أن يبقى على رأس الفريق الكاتالوني بعدما كان سبق أن أعلن الرحيل في منتصف الموسم، بعد أن انهكته الوظيفة على حدّ تعبيره.

لكن بعد أن سلّط الضوء على المعاناة المالية في برشلونة، ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أنّ رئيس النادي جوان لابورتا كان مستاء ولم يرافق الفريق في رحلته الى ألميريا التي انتهت بفوز برشلونة 2-0 الخميس.

ويبحث برشلونة عن ضمان المركز الثاني على حساب جاره جيرونا الذي يتخلّف عنه بأربع نقاط، وفي حال استطاع رايو فايكانو تحقيق مفاجأة الاحد، فلا شك انّ ذلك سيجعل لابورتا مستاء أكثر.

ولا يُعدّ رئيس برشلونة من أصحاب الشخصيات الهادئة، وسبق أن حصلت العديد من الامور الغريبة في النادي الذي شهد تقلبات عدّة تفوق امكانية حصول تطوّر جديد في قضية تشافي.

وقالت إذاعة "راك 1" الكاتالونية إنّ رئيس النادي جوان لابورتا قرّر إقالة تشافي، فيما أكدّت صحيفة سبورت اليومية الاخبار ذاتها. أما صحيفة "أس" فأشارت الى أنّ برشلونة بدأ البحث عن مدرب جديد.

وكان تشافي قد أعلن في كانون الثاني/يناير أنّه سيرحل عن النادي مع نهاية الموسم، لكن بعد سلسلة من العروض القوية، توصل في نيسان/أبريل ولابورتا لاتفاق ببقائه حتى نهاية الموسم المقبل حيث ينتهي عقده في حزيران/يونيو 2025.

لكن في تطوّر جديد، لم يسافر لابورتا برفقة الفريق لمواجهة ألميريا التي انتهت بفوز بلاوغرانا 2-0 ضمن الدوري الاسباني الخميس، وذلك بسبب غضبه من تصريحات لتشافي قبل المباراة حسب هذه التقارير.

وتحدّث تشافي عن الصعوبات المالية التي تواجه النادي مقارنة بقوّة منافسه وغريمه الأبرز ريال مدريد وبعض أكبر الاندية الأوروبية على مستوى الامكانات.

وقال تشافي الاربعاء "على جمهور برشلونة أن يفهم، بأننا لسنا في الوضع نفسه (مثل هذه الاندية)".

وتمسّك المدرب بكلامه الخميس عند سؤاله عن عدم حضور لابورتا الى مباراة ألميريا.

وقال تشافي للصحافيين في وقت متأخر من يوم الخميس "لم يخبروني بأي شيئ شخصيًا... سافرنا مع نائب الرئيس والعديد من المدراء، كل ذلك بشكل طبيعي".

وتابع "قلت ما أعتقد أنه حقيقي، أننا سنقاتل من أجل جميع الألقاب، بكثير من الأمل والطموح، ولكن الوضع ليس سهلاً".

وأضاف "نحن نعمل بشكل جيد للغاية، والأهم من ذلك كلّه، هو النادي لتغيير هذا الوضع".

وفاز برشلونة بلقب الدوري الموسم الماضي لكنه فشل في الدفاع عنه هذا الموسم، كما أُقصي على يد باريس سان جرمان الفرنسي في ربع نهائي دوري أبطال اوروبا ليخرج من الموسم خالي الوفاض.

كما تعرّض برشلونة لخسارة ساحقة على يد ريال في نهائي الكأس السوبر الإسبانية، قبل أن يخرج على يد أتلتيك بلباو من الكأس.

وفي نيسان/أبريل، قال تشافي (44 عامًا) إنّه "مليء بالأمل" وبأن الجمهور واللاعبين و"فوق كل ذلك ثقة الرئيس والمدير الرياضي ديكو" كانوا من أهم الأسباب لإقناعه بالبقاء.

وقال لابورتا إنّه مسرور ببقاء تشافي في النادي وبأنها أخبار جيدة من أجل استقرار الفريق.

لاعب تحت المجهر: ألكسندر سورلوث

ومع أنّ فياريال قدّم مستويات أقل من المعهود ويحتل مركزًا في وسط الترتيب، يقدّم النروجي سورلوث عروضًا رائعة. سجّل المهاجم 19 هدفًا، ويتخلف عن هدّاف الدوري الأوكراني أرتيم دوفبيك بهدف وحيد. وجاءت خمسة من اهداف مهاجم جيرونا من نقطة الجزاء، مقابل صفر لسورلوث. يستضيف فياريال نظيره ريال مدريد حامل اللقب الاحد، ويشكّل سورلوث أمل الفريق لتحقيق مفاجأة.

احصائيات لافتة

2- يُعدّ مهاجم اتلتيكو مدريد الفرنسي انطوان غريزمان اللاعب الوحيد الذي سجّل "ثلاثيتين" (هاتريك) هذا الموسم في الدوري.

163- فاز مهاجم قادش كريس راموس بأكبر عدد من المواجهات الهوائية في الدوري.

500- يبلغ لاعب اشبيلية خيسوس نافاس الذي يرحل مع نهاية الموسم رقماً قياسياً في عدد المباريات التي خاضها مع الفريق

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد