ليفركوزن لإنهاء الموسم بلا هزيمة ودخول التاريخ

2024-05-17 23:03:36 أخبار اليوم - متابعات

  

يتطلّع باير ليفركوزن المتوّج للمرّة الأولى في تاريخه بطلاً للدوري الألماني لكرة القدم إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق وإنهاء الموسم بكامله دون هزيمة، فيما يمني أونيون برلين النفس بتجنّب كأس الهبوط المرّة في المرحلة 34 الأخيرة السبت.

ويملك فريق المدرب الاسباني شابي ألونسو فرصة أن يصبح أول فريق في تاريخ الدوري الألماني ينهي موسمًا بكامله في البوندسليغا من دون أي هزيمة عندما يواجه أوغسبورغ السبت.

ولم ينجح حتى العملاق بايرن ميونيخ في فتراته الذهبية من تحقيق هذا الإنجاز.

وتمكّن ليفركوزن من الوصول إلى هذه المرحلة من الموسم من دون أن يتلقى أي خسارة في جميع المسابقات، ليصل الى المباراة رقم 50 من دون هزيمة في أوروبا وهو رقم قياسي، في الوقت الذي بلغ فيه أيضا نهائي كأس ألمانيا ونهائي الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ)، مما يظهر مدى روعة الموسم الذي خاضه.

وبحال فوزه، يملك ليفركوزن فرصة الوصول الى نقطته الـ 90 من 34 مباراة، ليعادل ثاني اعلى مجموع من النقاط في تاريخ الكرة الالمانية.

قال مهاجمه التشيكي باتريك شيك أنّ المباراة "مثل النهائي"، فيما رأى زميله وقائد الفريق الحارس الفنلندي لوكاس هراديتسكي أنّ الفريق يضع نصب عينيه "الخلود".

وبمعزل عن النتيجة، سيحمل ليفركوزن درع الدوري السبت، فقال هراديتسكي إنّه سيكون "حذراً" كي لا يحمله بطريقة معاكسة، كما فعل قائد شتوتغارت البرتغالي فرناندو ميرا عام 2007.

وفي العاصمة برلين، يحتاج أونيون الذي واجه ريال مدريد الاسباني في دوري أبطال أوروبا في كانون الاول/ديسمبر، إلى الفوز على فرايبورغ الثامن، آملاً في الوقت عينه أن تسير النتائج الأخرى في مصلحته لتجنب الهبوط.

وفاز أونيون في الجولة الاخيرة على أرضه الموسم الماضي ليحتل المركز الرابع ويتأهل الى المسابقة القارية المرموقة، ويواصل نهضة الفريق بعد صعوده عام 2019.

نجح أونيون في استهلال الموسم متصدرًا بعد أول مرحلتين، قبل أن يسقط الى القعر عقب سلسلة من تسع هزائم متتالية.

يحتاج فريق العاصمة إلى نقطة للاحتفاظ بمركزه السادس عشر والابقاء على آماله في الصمود بدوري الاضواء من خلال خوض ملحق أمام ثالث الدرجة الثانية، فورتونا دوسلدورف.

ويمرّ دوسلدورف الذي يتسع ملعبه لـ 52 ألف متفرّج في مرحلة تألق، حيث لم يخسر في دوري "البوندسليغا 2" منذ أوائل شباط/فبراير الماضي.

وبالنسبة لأونيون، فحتى الفوز لن يكون كافياً لضمان الولوج الى منطقة الأمان. وسيكون بمأمن فقط في حال خسر ماينتس الخامس عشر الذي يبتعد عنه بنقطتين ويواجه فولفسبورغ أو بوخوم الرابع عشر (33 نقطة) الذي يحلّ ضيفًا على فيردر بريمن.

وقال مدرّب فرايبورغ كريستيان شترايش الذي يختم مع نهاية الموسم مسيرة مع الفريق دامت 14 عاماً بمواجهة أونيون السبت، وقال إنّ "فريقه سيلعب من أجل الفوز".

وتابع "بالنسبة لأونيون، يتعلق الأمر بالبقاء في الدوري. سوف يفعلون كل شيء من أجل البقاء، وسوف نفعل كل شيء من أجل أن ننهي الموسم بأفضل طريقة".

ويستضيف بوروسيا دورتموند الذي بلغ نهائي دوري الابطال مع ريال مدريد الإسباني نظيره دارمشتات متذيّل الترتيب في اللقاء الاخير لقائده ماركو رويس على ملعب سيغنال إيدونا بارك، بعد إعلان رحيله في نهاية الموسم.

وسيضمن بايرن ميونيخ نظرياً المركز الثاني حتى وإن تعادل أمام هوفنهايم.

لاعب تحت المجهر: كريستوفر تريمل (أونيون برلين)

مدّد قائد أونيون برلين كريستوفر تريمل عقده مع الفريق المهدّد بالهبوط لعام واحد حتى 2025 الخميس، ووعد بأنّ القصّة "لم تنته بعد".

انضمّ تريمل الى أونيون عام 2014 وهو اللاعب الوحيد المتبقي من تاريخ وصول النادي الى الدرجة الاولى عام 2019.

وبلغ المدافع النمسوي مع الفريق مرتبة غير مسبوقة وقال "معًا حققنا أكثر من أي شيء تصوّرناه. إلى جمهور أونيون، أنا باق".

احصائيات لافتة

0 - لم يسبق لأي فريق أن أنهى موسماً بكامله ضمن الدوري الألماني دون هزيمة. بات ليفركوزن على بعد مباراة واحدة من هذا الانجاز.

71- فاز بايرن الموسم الماضي باللقب الحادي عشر توالياً بـ 71 نقطة، متفوّقًا على دورتموند بفارق الأهداف. وفي حال تغلب شتوتغارت على مونشنغلادباخ، سوف ينضم الى ليفركوزن وبايرن بأكثر من 71 نقطة.

17- يملك دارمشتات 17 نقطة قبل مرحلة واحدة من النهاية. فقط ثلاثة فرق في تاريخ الدوري سجلوا رصيدًا أسوأ من النقاط

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد