;
حسين الصادر
حسين الصادر

قراءة سياسية في كلمة اللواء سلطان العرادة نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي - محافظ محافظة مأرب 386

2023-08-28 01:33:19

اللواء سلطان العرادة يؤكد على الثوابت الوطنية لأي مرحلة سلام قادمة ويلوح بالحل العسكري.

في الكلمة الهامة التي ألقاها اللواء العرادة نائب رئيس مجلس القيادة أول أمس الجمعة عند وصوله محافظة مأرب في الاجتماع الذي عقده العرادة بحضور رئيس هيئة الأركان والقيادات العسكرية والأمنية ووكلاء محافظة مأرب وقيادات الأحزاب والقوى السياسية في مأرب، أكد اللواء العرادة أنه إذا وجد حلا عبر الأمم المتحدة فكان بها ما لم فالحل عبر القوات المسلحة وهو يقصد الحل العسكري، وما قصده اللواء العرادة من الحل عبر الأمم المتحدة هو تطبيق قرارات الشرعية الدولية وأهمها القرار 2216. وهذا يعني ببساطة أن الشرعية الوطنية متمسكة بمرجعيات الحل.

منذ هدنة 2 أبريل 2022م يعتبر تصريح اللواء العرادة أقوى توضيحا عن الموقف السياسي لمجلس القيادة الرئاسي ويقطع الشك باليقين فيما يتعلق بمسارات الصراع في اليمن.. وإن قيادة الشرعية لن تفرط في الثوابت، ولن تتخلى عن الحل العسكري كخيار أخير.

اللواء العرادة واحد من أبرز القادة اليمنيين الذين واجهوا المشروع الإيراني عبر وكلائه المحليين وأكثرهم خبرة ومعرفة بالأبعاد الاستراتيجية لهذا المشروع.. والذي أسفر عن ميلاد واحد من أخطر الصراعات التي شهدته جنوب جزيرة العرب في تاريخها الحديث.

واللواء العرادة كقائد أوجده الصراع بتعقيداته المختلفة" أن تصريحاته بحكم المكان والزمان تعتبر أهم تصريحا لقائد من العيار الثقيل ويمكن القول "إن كلمة العرادة أعادت الثوابت الوطنية إلى المستوى الذي يجب أن تكون فيه وقطعت الشك باليقين فيما يتعلق بالثوابت الوطنية وعبرت هذه التصريحات عن طموحات وآمال اليمنيين من البحر إلى البحر".

يتميز العرادة وجميع رفاقه في مأرب من قيادات عسكرية وأمنية وسياسية وجماهير مأرب، أن الصراع الطويل والمؤلم مع مشروع المليشيات صقل إيمانهم بالقضية الوطنية، وقد عبر اللواء العرادة عن ذلك بقوله " لا يمكن "للشعب اليمني سواء في المحافظات المحررة أو بقيت اليمنيين الذين تحت سيطرة الميليشيات القبول بمشروع الحوثي قال ذلك عن علم وخبرة ودراية.. وكرر في كلمته مرات وفي مغزى واضح أنه لا بديل عن الدولة اليمنية بمفهومها الجمهوري الحديث.

تاريخ مأرب في الصراع وتاريخ العرادة كقائد لمأرب ورمز وطني أثناء الصراع والمعارك العسكرية الطويلة وأبعاده التي تتجاوز الجغرافيا الإدارية المحلية ويمتد إلى نطاقات وطنية وإقليمية أشمل يثبت أن مأرب هي جغرافيا الثبات الذي انبثق منه التوازن الوطني شرقاً وغرباً وجنوباً.

وعندما يعلن اللواء سلطان العرادة الثوابت الوطنية من الصراع من فوق جغرافيا الثبات والجغرافيا التي أوجدت التوازن، فهذا يعني ببساطة أن اللواء العرادة يعيد إلى أدهان ملايين اليمنيين نيابة عن زملائه في مجلس القيادة الرئاسي وعلى رأسهم فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي كثوابت الشرعية التي لا تنازل عنها.

وعلى الجمع المأربي وكل المقاومة من كل أبناء اليمن في مأرب وببعديه المحلي والوطني وبتنوعاته المختلفة أن يدرك أولاً أن مأرب لا زالت وستظل المحور الأهم في الصراع، مثلما ظلت مأرب التاريخية بعظمتها السبائية هي الثابت الأساسي. 

ولأن مأرب الثابت وليس المتغير فهي بحاجة إلى إعادة ترتيب قدراتها التنظيمية والإدارية والتعبوية العسكرية والسياسية بما يليق بمكانتها وهي لا تحتاج إلا إلى نفض الغبار عن فترة التراخي والارتقاء بمفهوم الدولة الموجود فعلياً إلى خطوات أبعد وذات مغزى؟!

أن من أهم ما قاله في كلمته "اللواء العرادة" عضو مجلس القيادة الرئاسي - محافظ مأرب رئيس اللجنة الأمنية عندما قال "إن السلام الحقيقي في اليمن سوف يقضي على مشروع الحوثي وهذا من أهم وأعمق الكلام الذي تم طرحه من القيادة السياسية كون هذا التشخيص دقيقا وحقيقيا فأن مشروع الحوثي الإجرامي والعنصري والدموي لأن ينسجم مع السلام والتعايش والعدالة.

تمثل تصريحات اللواء العرادة ثوابت وطنية صلبة ومشرفة وفي الوقت نفسه تلقي على الجميع في المستوى المحلي والوطني وكلاً حسب موقعة مزيداً من المسؤوليات المتعاظمة في كافة المجالات وبشكل يتناسب مع الدور التاريخي لجغرافيا مأرب الوطنية الصلبة.. ونختم هذه العجالة بكلمة اللواء العرادة للجمع المأربي بأنه النخبة الجمهورية الطليعية عليهم أن يتحملوا هذه المهمة بكفاءة وجدارة وهذا القول يعني ببساطة أن تتحول هذه العبارة البسيطة إلى برنامج عمل ومبادرات حية ومشهودة تطلقها قيادات الجمع الوطني المأربي المبارك ببعديه المحلي والوطني في كل الاتجاهات.

* حسين الصادر - نائب رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد