;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

نوفمبر منجز تاريخي ومسار وطني 296

2023-12-02 07:05:28

استقلال الجنوب وتوحيده في دولة واحدة في ٣٠ نوفمبر عام ١٩٦٧ كان منجزاً تاريخياً ومساراً وطنياً عظيماً، لا يمكن أن تطاله كل محاولات التشويه أو التقليل من قيمته.

shape3

تقول وقائع الحياة، ومنطقها الذي سارت عليه، أن الجنوب بعد توحيده كان رافعة سياسية أخذت تتشكل معها جغرافية وطن أكبر اسمه اليمن.

ثم أخذت المسارات السياسية للقوى الوطنية التي تصدت لتحقيق هذا المنجز تدونه كجزء من تاريخ اليمن الحديث. ومع ما شكلته مخرجات هذه المسارات من نتائج فقد أكدت أن للتاريخ حتميات لا يمكن تفكيكها إلا بالسياسة والمنطق. ذلك أن للتاريخ منطقا لا يمكن التعاطي معه إلا بمنطق يحاكي مكره وحتمياته .

هكذا تقول المادية التاريخية التي علمت الإنسان أن الاختلاف والصراع والاتفاق محورها دائماً المصالح التي تقرر حاضر ومستقبل الإنسان، وكل ما يتعلق بإشباع حاجاته المادية والروحية.

في ضوء هذه الحقيقة، دار التاريخ السياسي لليمن دورته حاملاً معه نوفمبر كمنجز ومسار في كل الأحيان، وكمنبه لما قد تشكله حتميات التاريخ من مخاطر في بعض الأحيان.

ومن بين تلك الأحيان هي ما نمر به هذه الأيام من محاولات لكسر هذه الرافعة الوطنية باستهداف وحدة الجنوب، ومعها المشروع الوطني منطلقين من النقطة التي تحولت معها إحدى محطاته الهامة (عام ١٩٩٠) إلى محطة هشة، معاكسة لمنطق المادية التاريخية بعد حرب ١٩٩٤، تجمعت فيها وعلى هامشها مكونات السياسة الانتقامية والمغامرة، لتضع مساراً للبلاد متصادما مع التاريخ في صورته التي تجسد المصالح المادية والروحية للإنسان، لتجد نفسها تعمل خارج ما تعلنه من "مشاريع وطنية" .

في مقدمة هذه المشاريع يأتي استهداف وحدة الجنوب بسياسات كل هدفها تفريغ الجنوب من دينامياته التي طالما تحركت معها البلاد نحو غايات أكبر وأوسع من الرقع الجغرافية المجزأة والمتصادمة.

حضرموت خاصرة هذه الرافعة!! وتقول القوانين الموضوعية، التي تنتظم في إطارها آليات عمل المادية التاريخية، أن كل عمل يتعاكس مع هذه القوانين لن يكون سوى فعل مجرد من المنطق، مشحونا بانفعالات لا يمكن لها أن تتخطى حدود ما تعتقد أنه ضربة لخصم ما، وما بعده لا يعنيها في شيء.

نوفمبر ليس حالة وجدانية؛ هو مسار وطني ومنجز تاريخي، وكل المكونات الجيوسياسية التي شكلت قاطرته منذ اليوم الأول عام ١٩٦٧، وعلى رأسها حضرموت، ستظل على صلة وترابط به كمنجز وكمسار معاً سيبقى رافعة لتجاوز كل ما لحق بالمشروع الوطني من إخفاقات، وبه ومعه ستهزم كل محاولات تفكيكه.

نوفمبر مجيد،

وكل عام وأنتم بخير.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد