;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

إشادات تتجاوز المضمون الأخلاقي للمصلحة 298

2023-11-26 08:19:57

كان ياسر عرفات يحاول أن يقود المقاومة الفلسطينية وسط ألغام الصراع العربي - العربي، نجح حيناً، وتعثر في الألغام حيناً آخر. ولم يكن ذلك الواقع هو كل السبب في تعثره، فقد كانت حساباته أحياناً تزيد الطين بلة.

shape3

وحينما شكلت بعض الأنظمة حينذاك ما عرف بمجموعة دول الصمود والتصدي، كانت منظمة التحرير الفلسطينية في وضع مكنها من تخطي مخاطر الزعامة الفردية لتؤسس قواعد للتعاطي مع الواقع العربي، وكان بالإمكان أن تتعامل مع هذه المجموعة العربية بصورة لا تجعل منها محوراً كما يحدث اليوم مع إيران ومليشياتها الانقسامية، والتي أطلقت على نفسها "محور المقاومة"، بل جعلت منها مصدر دعم لم يؤثر على علاقتها بمنظومة الدعم العربي في مجموعه.

وفي حين أخذت إيران وأذرعها المليشاوية توظفان مصطلح "المقاومة" لتسويق مشروعهم الطائفي الانقسامي في المنطقة، وتستفيد من ذلك عبر خطاب شعبوي متهافت، فإن إدراك بعض فصائل المقاومة الفلسطينية لهذا الواقع المعقد الذي تتحرك فيه أخذ يتضاءل حينما دخل على الخط صوت قادم من شقوق هذا الواقع منتهزاً الفرصة للمزايدة على الجميع، بعد أن هيأ نفسه، وعبر أذرعه الطائفية، ليمسك بالقضية الفلسطينية ويجعل منها محور مشروعه التوسعي في المنطقة.

لذلك لم يكن غريباً أن نشاهد بعض قياديي حماس يشيدون بما أسموه "المقاومة الإسلامية في لبنان واليمن"، في إشارة واضحة لتكوينات طائفية وأيديولوجية بعينها، متناسين دور الشعوب في دعم المقاومة الفلسطينية، وما يشكله ذلك من دعوات قطيعة مع كل من يساند ويدعم هذه القضية العادلة.

ثم تأتي إشادة ناطق حماس بالحوثيين مؤخراً، والتي لا تعني أكثر من أنها تضع خطاً فاصلاً بين الأخلاق ومصلحة المقاومة، أي بين المصلحة ومضمونها الأخلاقي.

إن كل ما تعنيه هو أن أصحاب الإشادة لا يهمهم ما يصنعه الحوثي بشعب اليمن من دمار وخراب وتشريد وقتل وتفجير منازل، ومصادرة سكن، ونهب حقوق، وإفقار، وغطرسة.. وهي ممارسات أقرب إلى ما يواجهه الفلسطينيون أنفسهم على أيدي الاحتلال الإسرائيلي ، بقدر ما يهمهم مصلحة لم يقدم لها الحوثي غير شطحات ، وتهريج أجوف ، وتوظيف انتهازي في معركته مع الشعب اليمني ، ناهيك عن تبييض التخادم الإيراني الإسرائيلي الذي يصب في خدمة هيمنة المشاريع الأجنبية في المنطقة .

ولو أن ذلك الناطق الرسمي أدرك أن مصلحة الفلسطينيين هي مصلحة كل القوى المحبة للحرية والسلام ومكافحة الظلم ومقاومة الاحتلال لكان أدرك المضمون الأخلاقي لها، والتي تجعل الإشادة بمن يشردون شعوبهم ويغرقونهم في الدم مسألة لا تمت بصلة لتلك المصلحة.

إن أحداث غزة وتضحيات شعبها الجسيمة أخرجت القضية الفلسطينية اليوم إلى العالم لتضعه أمام خيار واحد وهو أن حل هذه القضية حلاً عادلاً هو ذلك الخيار، ولا سواه، والفضل في ذلك للطفل الفلسطيني والمرأة الفلسطينية والشهيد الفلسطيني، والجريح الفلسطيني، والمناضل الفلسطيني والمواطن الفلسطيني منذ دير ياسين وسنوات النكبة وتل الزعتر، وحروب ١٩٦٧ و١٩٧٣ وتضحيات العرب المصريين واللبنانيين والسوريين والأردنيين وغيرهم، حتى غزة مؤخراً.. وهو ما يعني أن هذا الطارئ الذي يتشعلق بقضية فلسطين اليوم لتمرير مشروعه يجب أن يتوقف، وأن المقاومة التي تتضاءل في خطابها كل هذه التضحيات ولا تجد غير ما تسميه "محور المقاومة بزعامة إيران" لتشيد به حري بها وبتضحيات مناضليها أن تعيد الحساب.

يا خسارة!!!!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد