;
راجح بادي
راجح بادي

خواطر من وحي معرض الدوحة للكتاب 434

2023-06-21 02:11:34

رغم الاعتقاد على نطاق واسع أن دور الكتاب في طريقه إلى التلاشي والانقراض في ظل التقدم التكنولوجي المتسارع، وانتشار الوسائط الحديثة، إلا أن هذا الأمر قد لا يكون دقيقا تماما؛ لا سيما مع احتفاظ الكتاب بسماته وميزاته التي لا تندثر أو تصدأ بتقادم الزمن، وتطور وسائل المعرفة، والوصول إلى المعلومة.

فهذه الثورة على ما قدمته من تسهيلات للوصول إلى المعلومة، وتشكيل المعرفة، إلا أنها لا تستطيع استلاب تلك العلاقة الحميمية التي تنشأ بين الكتاب وقارئه، أو مزاحمة الكتاب على امتلاك شغف القراءة والاطلاع لدى الجمهور.

shape3

على أن ذلك لا يعني بأي حال ترك القارئ لمواجهة مصيره، وتحديد خياراته في عالم بات ينام ويصحو على تدفق هائل للمعلومات عبر الوسائط الحديثة، التي تأتي بشكل سطحي في الغالب، بحيث لا يمكنها أن تشكل أساسا صلبا للوعي، ولا غذاء حقيقيا للعقل، فضلا عن أن تمتلك ما يكفي من الغزارة لتعزيز مدارك الحواس، وهدم الحواجز أمام الإبداع، والنمو والتطور.

ومن هنا تحمل معارض الكتب أهمية أساسية في مساعدة المجتمعات، وجمهور القراء على وجه خاص، وذلك من خلال ما توفره من معروض ثقافي هائل في مساحة جغرافية صغيرة، تساعد الجمهور على اقتناء كل ما يريدونه ويبحثون عنه وفي الوقت نفسه إتاحة الفرصة لجهات النشر لتقديم معروضاتها لأكبر عدد ممكن من الناس.

ولقد شعرت بالبهجة لما رأيته في معرض الدوحة الدولي للكتاب بنسخته الثانية والثلاثين من حضور واسع لدور النشر والتنوع الكبير في المؤلفات والكتب والعناوين التي شملت مختلف العلوم والمعارف.

كما أسعدني مشهد الإقبال على المعرض، الذي جاء من دون شك ليعكس حالة الشغف التي مازالت تتملك الناس تجاه القراءة، ونزوعهم نحو الاطلاع والتثقيف، واحتفاظهم بذلك الفضول اللذيذ لمعرفة محتوى الكتب والمؤلفات.

هذا المعرض أعاد بذاكرتي إلى الأيام الجميلة لصنعاء التي احتضنت الكثير من الفعاليات والمعارض منذ عام 1979، وتحولت بفضل الإقبال المتزايد من الجمهور والقراء إلى وجهة لا غنى عنها لدور النشر العربية، قبل أن تشتعل شرارة هذه الحرب الملعونة أواخر 2014، التي جردت عاصمتنا من كافة مظاهر وأدوات الفعل الثقافي، وعملت على تجريف كل ماله صلة بالحضارة والثقافة فيها.

على أننا ورغم كل ما حدث متمسكون بذلك اليقين عن صنعاء التي لا يمكن إخضاعها إلى الأبد لنمط حياة لا يشبهها، أو الاستمرار في حشرها داخل جلباب طائفي، أو مناطقي؛ فهي من دون أدنى شك ستعود ذات يوم لاكتشاف ذاتها من جديد، واستعادة زخم حضورها كواحدة من أهم عواصم العرب، وحواضرهم ثقافتهم.

في الختام، لا يسعنا إلا أن نتوجه بالثناء والشكر لسعادة الوزير الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وكافة طاقم الوزارة والمؤسسات والهيئات المرتبطة بها على جهودهم المبذولة في هذا المحفل الذي عكس اهتمام الأشقاء في قطر بالثقافة، وتشجيع القراءة، والاطلاع، والحرص على بناء ومد جسور تواصل مع مختلف الثقافات.

* الشروق

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد