;
حافظ مراد
حافظ مراد

الوداع المُر 996

2023-02-26 03:09:24

في وداع الشهيد المغدور به اللواء محمد الجرادي مستشار وزير الدفاع استعير مقولة كاتب سوداني (أحقا خلت منه الساحة؟؟) فلا يوجد إحساس أقسى من لحظة وداع عزيز ففي حياة كل منا أيام صفاء وسعادة ومثلها كدر وحزن وألم، متفاوتة نسبها، تبقى مؤثرة حسب الموقف ومقام الفقيد.

أشعر بأن الوقت والوضع كانا غير مناسبين لوداع اللواء الجرادي، لكني وجدت نفسي مجبراً بهذا الوداع رغم الألم الذي سيزيد عن كل مرة نودع فيها أقارب وقادة وأبطالا وأصدقاء، فهو ألم غياب العدالة والحقيقة معاً في ظل إفلات المجرم من العقاب وتركه يرتكب كل يوم جريمة وحشية بحق أبطال ما كان لهم أن يموتوا بهذه الطريقة وبتلك الأماكن.

اللواء الجرادي كان ركنا مكينا من أركان الجيش، متجردا في همة غريبة، ما دعي لاجتماع إلا كان أول الحاضرين، وما طلب في أمر إلا كان أول المساهمين، وما كلف بعمل إلا وكان أول المبادرين، وما شاهد إنجاز عمل إلا وكان أول المشجعين والمؤيدين، فهو بين الناس مقبولا ومحبوبا لتعامله البسيط والسهل، بلا تكلف، وفي ومخلص فيما يقول ويعتقد.

تميز اللواء الجرادي بالوفاء لمن يستحقون الوفاء، فهو قائد إنسان ومعبر صادق ينصف كل من يرى استحقاقه بكلمة تنصفه، وتعطيه حقه، وتُذكر الناس بما كان عليه من تميز وإبداع وريادة في شأن من الشؤون، فحين تشاهد وتسمع ما يقول أو تقرأ ما يكتب يشدك أسلوبه وعباراته الأنيقة ورؤاه المستقبلية، وتلك النفحات من المواقف الوطنية والعروبية المشهودة له.

رحيل اللواء الجرادي جرح نازف وفقد عظيم وامتحان يحتاج وفاء في كشف وملاحقة قاتليه والقصاص منهم، فلم تفقده أسرته فحسب، وإنما الوطن خسر، قائداً فذا شجاعاً ونجماً متألقاً في أطروحاته الفكرية، وخسر قامةً كبيرةً ستغيب عن المشهد العسكري والثقافي والاجتماعي، بما لا يعوّض، لكننا أمام إرادة الله، وهو على كل شيء قدير.

رحم الله اللواء الجرادي ورفيقه الأمين ورحم الله جميع الشهداء

ولا نامت أعين الجبناء.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد