;
ياسين التميمي
ياسين التميمي

متى سترشد قيادات الشرعية خطابها وتوازن مواقفها؟ 721

2022-11-26 00:15:13

بالغ قادة السلطة الشرعية كثيراً في حماسهم تجاه نتيجة المباراة التي جمعت منتخبي السعودية الأرجنتين ضمن مونديال قطر، وانتهت بنتيجة مستحقة لصالح المنتخب السعودي، فيما تجاهل هؤلاء القادة الوضعية الخطيرة التي تعيشها البلاد نتيجة نجاح الجماعة الانقلابية في صنعاء في تعطيل عملية إنتاج وتصدير النفط .

انهالت التهاني من هؤلاء القادة، الذين خلطوا السياسة بالرياضة وتحدثوا عن إبداعات العهد السعودي الجديد ورؤيته الاستراتيجية وسياساته الحكيمة مما يجعل من هذه المباراة محصلة طبيعة لتلك السياسات، لكنهم للأسف لم يخصصوا جزء من وقتهم واهتماماتهم لمتابعة التداعيات الكارثية لتوقف القطاع النفط الذي يوفر جانباً من المستحقات المجزية التي يتقاضاها هؤلاء القادة في مهاجرهم .

الحرب في اليمن لم تعد تأخذ شكل المواجهة العابرة للحدود والتي كانت غالباً ما تثير الجدل بشأن مخاطر استمرارها وتؤدي إلى بناء قناعات دولية بضرورة إنهاء هذه الحرب، إنها اليوم تأخذاً مساراً خطراً للغاية بالنسبة لليمن واقتصادها، وللوضعية الخطيرة والهشة التي يعاني منها الشعب اليمني على المستويين المعيشي والاقتصادي وعلى المستوى الأمني كذلك .

البيانات التي تأتي من الغرب لم تحدث التأثير المفترض على مواقف الجماعة الانقلابية المدعومة من إيران، والحكومة لا تزال تراهن عن الموقف الدولي والذي ترغب في أن يكون قوياً ويرقى إلى مستوى التعاطي مع الجماعة الحوثية باعتبارها منظمة إرهابية .

لكن من الواضح أن الحكومة ومعها مجلس القيادة الرئاسي غير جاهزين للقيام بواجبهما الوطني والدستوري والقانوني، والذي ينبغي أن ينصب حول مهمة تحشيد اليمنيين وجيشهم الوطني وتشكيلات المسلحة المتعددة لخوض معركة حاسمة تستند إلى قرار أصيل وغير مرتهن وتستهدف إنهاء الأثر العسكري لهذه الجماعة المدعومة من إيران، ولضمان إعادة السلام والاستقرار المستدامين إلى ربوع اليمن .

التصعيد الكلامي من جانب الحكومة رغم أهميته لن يكون له معنى إذا لم يترافق مع إجراءات ميدانية، مهما كانت تداعياتها، وبموقف كهذا يمكنها أن تثبت لليمنيين أنها تمتلك قراراها وأنها غير مرتهنة كما تبدو للعيان حالياً .

shape3

الحماس والغيرة من هذا الاستعلاء الذي تمارسه الجماعة المدعومة من إيران والذي بلغ حد التنفيذ العملي لتهديداتها بتعطيل القطاع النفطي، والمساومة على عائداته، لا تظهر على تغريدات ومواقف وتصريحات القيادات البارزة في السلطة الشرعية قدر حماستها لدعم نظامي دولتي التحالف وتتبع إنجازاتهما حتى لو كانت رياضية .

الشعب اليمني في هذه المرحلة من اليأس والإحباط يتطلع إلى وجود قيادة تنتشله من واقعه، وهذه القيادة لا يبدو أنها ستتولد من هيكل الشرعية التي أشرفت أبو ظبي والرياض على تصميمه وإنتاجه، بل من خارج هذا الهيكل السلطوي الهش، من قلب المجتمع والمقاومة، قيادة تتسلح بالتضحية والمصداقية وتقدم النموذج الكامل للعطاء والبذل والفداء، تماماً كتلك التي رأينها في المنعطفات التاريخية من تاريخ الأمم والشعوب .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد