;
عادل الشجاع
عادل الشجاع

لماذا يصر إخوان مصر على حمل راية الفوضى؟! 577

2022-11-08 07:42:51

ما زالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر تعتقد أنها صانعة الثورات، 

وأنها بمجرد ما تدعو المصريون إلى الخروج إلى الشارع سيلبي المصريون النداء وينزلون جماعات وفرادى، وعلى ما يبدو أن هذه الجماعة ما زالت تقتات على خطابها الإعلامي دون ربطه بالواقع .

shape3

على الرغم من أن الجماعة تمتلك تنظيما مترابطاً، إلا أنها في الممارسة العملية تتجاوز الآخرين بجهلها وتفتقد للحد الأدنى من الخبرة في إدارة الدولة أو التعامل مع المجتمع ، وتتكئ على أفكار في معظمها فات زمانها ، فهي مازالت تنطلق من الأجندة التي تأسست عليها وهي استعادة الخلافة وفرض حكم الشريعة واستعادة الإسلام بمفهومه الشامل كما قال إسلام الشاطر .

لو أن هذه الجماعة تضع أولوية استقرار مصر بدلًا من تسويقها لفكرة الرجعة أو عودة مرسي المنتظر إلى كرسي الرئاسة لخلقت لنفسها فضاء ملموساً يمكنها المشاركة فيه ، وذلك هو الطريق إلى الاستقرار ، أما الشارع الذي تصر على تطويره فهو لا ينتج سوى الفوضى والعنف والجوع .

ونتيجة لعدم اشتغال هذه الجماعة على المستقبل وإغراقها بالماضي لم تدرك أن الشعب المصري يعي تمامًا أن أعداء مصر يحيطون بها من كل جانب وينتظرون ضعفها ، التنظيمات الإرهابية في سيناء والانفلات الأمني في ليبيا والسودان وأثيوبيا تحاصر حياة ملايين المصرين بسد النهضة وإسرائيل تتحين الفرصة لمصر بوصفها قلب الأمة العربية النابض ، ولذلك لن يحولوا بلادهم إلى ساحة حرب بالوكالة .

كل يوم يعايش المواطن المصري مأساة إخوانه في الدول العربية التي وقعت ضحية للفوضى ، ويرى أنه لا شيء يضاهي الوقائع الوحشية في اليمن وسوريا والعراق وليبيا والسودان ولبنان ويرى تمدد إيران وتركيا في البلدان العربية وإسرائيل تستفيد من هذا التمدد بدفع دول عربية أخرى للارتماء في أحضانها ، ولن يسمح بأن تسير بلاده في هذا الركب .

لست بحاجة إلى القول إن عمق الجهل عند الإخوان صادم ، فهم يعتقدون أنهم يستطيعون استغلال موجة الغلاء العالمي في تثوير الشارع المصري ، ويغفلون أن المواطن المصري يدرك بأن عقدا من الزمان على فوضى الربيع الذي اجتاح المنطقة بالإضافة إلى كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ، كل ذلك ألقى بتبعاته على الاقتصاد المصري بشكل خاص والعالمي بشكل عام .

ما زال أمام إخوان مصر فرصة لبناء مستقبل أفضل وعليهم أن يبذلوا جهودًا كبيرةً لتجديد رؤيتهم لزمن أختلف عن زمن الخلافة وأن يكون ولاؤهم للمصريين أكثر من ولائهم لإخوانهم في الأيديولوجيا ويحرصون على ألا يقودوا مصر وشعبها إلى مصير مماثل لما يحدث في اليمن وسوريا والعراق وليبيا والسودان ولبنان والبحرين وتونس 

وعليهم أن يعوا تماما بأن الشعب المصري لن ينزل يوم 11/11 لأنه يبحث عن رحلة لحياة مليئة بالأمل والاستقرار وليس حياة مملوءة بالفوضى والخوف والعنف .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد