;
عوض كشميم
عوض كشميم

مشاورات الرياض نموذج ثالث للبهرجة ..!! 859

2022-03-29 07:07:28

 

 

 

لم يعد اليمنيون يوثقون مجددا بأي مبادرة تتبناها السعودية حقيقة بعد تجربتين واقعيتين في ملف اليمن مؤخرا، ولعل مؤتمر الرياض الأول، وكذلك اتفاق الرياض في نوفمبر 2019م أبرز ملامح الفشل لإدارة آزمة الحرب والصراع على الأقل داخل جبهة القوى المؤيدة لتحالف العربي بقيادة السعودية . 

أن ما تروج له السعودية تحت دعوة دول مجلس التعاون الخليجي لعقد مشاورات يمنية يمنية داخل العاصمة الرياض لم يحظى باهتمام وثقة الشعب اليمني في الداخل والخارج بالقدر الذي كان يعول عليهما منذ أكثر من سبع سنوات على الأقل وسط هذه الخيبات والفشل السياسي والدبلوماسي ، وانعكاسه على الوضع في الداخل خدميا و سياسيا واجتماعيا بسبب ما تمارسه الرياض وسفيرها في اليمن من عبث وتحايل وسلوك منحرف لا يراعي نواميس القيمة الوطنية واوزانها سياسيا وثقافيا الى درجة لا تتصور حيث بات يقيم اعتبارات وفقا لعمل ونهج مكتب اللجنة الخاصة ومخابراتها المبنية على العلاقات الشخصية لا الوطنية ؟؟ !!

ما يراه الشارع اليمني في الداخل في هكذا تعامل لا يقوم على مبدأ التعامل الرسمي البروتوكولي انما يقوم على صرف أموال وشراء ولاءات وغيرها، ومشاورات الرياض 2 إحدى تجليات المشهد في افساد الحياة السياسية ضمن مشروع تلويث وتدمير البيئة السياسية في اليمن .

تخيلوا مؤتمر مشاورات وفقا لمحاور معلنة في الوقت الذي لا توجد لجنة تحضيرية للمشاورات ولا استوعبت تمثيل قيادي يمني حتى من العينة الموجودة في الرياض؟؟

حتى بات يفهم السياسي اليمني ان السعودية يقتصر دورها على صرف أموال ومرتبات وهي الغاية الوحيدة التي تسيل لها لعاب النخبة السياسية اليمنية الموالية التي أفسدها المال السياسي السعودي شمالا وجنوبا ...!!

الرياض تعمل بشكل حثيث على إعداد سيناريو لا يقدم تغيير في البنية السياسية والعسكرية للحرب كما تدعي وانما يهدف إلى إعادة هيكلة الشرعية وتضم قوى جديد في هياكل القرار اليمني وشرعنته عبر مؤتمر جمعت فيه أدواتها فيما تصر على تمويل ودعم التناقضات في الداخل اليمني عسكريا وسياسيا وتسرف في الهيمنة على سلب القرار اليمني واضعاف الدولة. ومؤسساتها، في المقابل تمنح بصورة غير مباشرة موطن قوة للطرف الخصم الحوثي 

كمعادلة طبيعة لفشل حكومة الشرعية في الجهة المقابلة ....

تعتقد الجارة الشقيقة أن تدمير اليمن وانهيار دولته يمد بقاها في الحياة طويلا ويعزز قوة نفوذها دون ان تعي ان خرب اليمن وتشظيه بداية حتمية لعزلها وتقسيمها ان لم نقل انبعاث الصراع المذهبي والطائفي داخل بنيتها الاجتماعية وبيننا الأيام .

لن يقدم مؤتمر (بهرجة الرياض 2) غير اضافة اعباء جديدة في مسار اليمن وفوق معاناته بعد ان عجزت عن تنفيذ اتفاق الرياض وتراجعها حتى في تنفيذ الشق العسكري والأمني بسب عدم وضوح رؤيتها المستقبلية لليمن لأنها تتخبط وتتداخل لديها الأوراق بين الداخل السعودي وتحالفاتها الإقليمية المضطربة ....

لا أمل مرجو لليمنين قاطبة من مؤتمرات الرياض لان فاقد الشي لا يعطيه .

 

وكفى .

 

 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد