;
علي أحمد العِمراني
علي أحمد العِمراني

إيران : الثورة الغلط ..! 1277

2017-12-31 12:00:58

‏يمكن للمراقب المراهنة بأن دولة ولي الفقيه في إيران سوف تنهار في وقت قد لا يكون بعيداً كثيراُ.. ويصعب تصور استمرار حكم ثيوقراطي في بلد غير إيران في هذا العصر، وفي المستقبل، فما بالك بإيران التي لها من الإرث الحضاري الشيء الكثير.
صحيح هناك قمع مفرط يتعرض له الشعب الإيراني من قبل أجهزة النظام الديني، حتى قال أحدهم: الحرس الثوري أقوى من الشعب الإيراني..! لكن شعب إيران سبق له التغلب على قمع مفرط مماثل لنظام الشاه قبل حوالي أربعين عاما..
ربما كان نظام الشاه ظلوما وفاسدا بشكل مهول، ما يتطلب ثورة.. لكنها كانت الثورة الغلط.. ويكفي أن قادتها ثيوقراطيون منتظرون قدوم المهدي..!
‏إن أفول مشروع الدولة الدينية في إيران، لا يعني أفول المشروع الإيراني الطامح، فإيران أمة ذات طموح إمبراطوري عبر التاريخ، وأقرب مجال لتمدد مشروعها ونفوذها هو المنطقة العربية وخاصة في المشرق العربي..
‏لكن على الأرجح، لن تكون أضرار مشروع دولة عصرية طامحة في إيران بمستوى الخراب متعدد الأوجه الذي تسببت فيه دولة ولي الفقيه في منطقتنا، ومن ذلك تفجر الصراع الطائفي..
وَمِمَّا يساعد أي مشروع معادٍ على التمدد والخراب في منطقتنا، سواء كان ذلك المشروع صهيونيا، أو فارسيا، أو غربيا، أو غير ذلك، هو غياب مشروع عربي ناضج ومتكامل، فهل إلى مشروع حضاري عربي، من سبيل.؟

سفير اليمن في الأردن

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد