يعرف اليمنيون أن السلاح والعنف والتجمعات المسلحة لا تبني أوطاناً ولا تجلب أمناً، لكنها تهدمها وتبني بيوتاً عنكبوتية صغيرة شرهة وأصناماً من وهم وعار.. لدى اليمنيين خبرة طويلة مع السلاح والفوضى والحكم القبلي والمشيخي وفوق هذا وبعده الحكم الإمامي الكهنوتي الأكثر همجية وظلامية...لا يريد الشعب اليمني لا دولة «سادة إمامية» ولا حكم «مشايخ» وفي مقدمة هؤلاء أغلب المحسوبين على المشايخ والسادة مع التسامح بالتعابير وهؤلاء في مقدمة كتائب النضال الشعبي لبناء دولة قانون ومساواة بعيداً عن الطبقية والفوضى.. وهذا ما يفسر حفاظ اليمن على توازنها أمام كل هذه الأعاصير.. ولو أنها في شعب آخر لكانت قد ترنحت وسقطت تحت حوافر الحرب الأهلية والدمار المدفوعة بقواطر علي عبد الله صالح والحوثي التي تدفع وتستميت لوصول اليمن إلى «الصوملة».. حتى مناطق القبائل أصبحت أكثر وعياً لوجود الدولة المدنية والمفارقة أنهم أصبحوا أكثر وعياً من بعض المهتريين من «البعالل» المحسوبة على المدنية والتحديث للأسف الشديد، ولهذا فشلت حركة «الحوثي» فشلاً ذريعاً في هذه المناطق التي يتواجد فيها لتحقيق هدفه في خلق حرب أهلية والتحركات العسكرية التي ينفذها بغباء منقطع النظير تدلل على هذا الفشل وعلى الوعي المدني بالدولة الذي غزا القبائل حتى أنها أصبحت أكثر نضجاً وأقل استجابةً للاستفزازات رغم كل الاستفزازات الحمقاء التي يمارسها الحوثي لترتد عليه في النهاية وليقدم نفسه كجماعة همجية جاءت من الكهوف المظلمة لتتسّيد على شعب كريم وواعٍ وتدعي أنها القوة الجديدة وهو جهل يصاحب دائماً «أصحاب الجهل المركب» والحماقة التي أعيت الشعب اليمني الحريص على هذه الجماعة لكي تخرج من الظلام والعنف، بينما يحاول هو استغلال هذا الحلم والصبر لجر الشعب إلى مربع الفوضى والحرب الأهلية والعصابات حتى ليبدو الحوثي اليوم يحارب نفسه يضرب أرجله ورأسه مثل المصروع.
قبل يومين هاجم الحوثي قبيلة «همدان» التي استدعت الجيش ليقوم بدوره وجاء الجيش ودعت قبائل همدان الدولة لبسط نفوذها مقدمة نفسها في خدمة الدولة وهي ظاهرة جديدة إيجابية لصالح ثقافة الدولة، انتفخ الحوثي وظن أن هذا ضعف من «همدان» بينما الأمر يعكس حرص القبيلة على الوطن والدولة لقد تعب الناس من الفوضى و«السيد» و«الشيخ» ويتطلعون إلى العيش في ظل دولة وقانون بدون فوارق ولا ألقاب.. تريد القبيلة أن تعيش في دولة قوية كمواطن كريم وليس مرافقاً أو كفيفاً، إنها القوة الواعية.. حضر الجيش ورفعت «همدان» العلم الوطني الجمهوري الذي يكسر رأس «السيد الملكي» ويبدد حلمه العنصري، وبما لذلك من دلالة متقدمة.. حتى قبيلة «حاشد» هاجم الحوثي بعض قراها بالتعاون الوثيق بينه وبين الرئيس السابق فخرجت هذه القبائل لتستدعي الدولة مستعدة أن تسلم ما لديها من سلاح ثقيل، هذا الموقف هو متغير الثورة الشعبية والموقف الشجاع والوطني الذي يجب أن نحييه وهو القوة كلها والمستقبل الأجمل. منذ أكثر من شهرين و«الحوثي» يتوعد بأنه سيقتحم «عمران» على طريقته المدنية السلمية بالمظاهرات بمجاميع مسلحة بكل أنواع الأسلحة مع القتل وتدمير البيوت والمدارس والمساجد مهدداً بتكنيس المعسكر الموجود هناك ليزيل أهم مظهر للدولة، تستفزه مظاهر الدولة والجمهورية.
تتمسك القبيلة بالدولة والسلم ويجنح الحوثي إلى العنف والاستقواء بالسلاح لإيقاع حرب أهلية لإعاقة بناء الدولة، وعندما يعجز بفضل وعي القبائل يعود لمهاجمة الدولة وقتل الجنود، يتصرف كوحش خارج من غابة القرون المظلمة لا يرى سوى السيف والدم وثارات موغلة في التاريخ.. يحارب الهواء يبحث له عن شريك لصناعة حرب أهلية فلا يجد، ليجد نفسه يقتتل مع ذاته ووعي المجتمع، لأنه لم يستوعب العصر ولن يستوعب وفي الأخير سينتصر الشعب ودولته وستزول نهائياً كل البقع اللزجة السوداء التي تجرنا إلى كهوف الاستعباد والحروب الأهلية وستنتهي الألقاب من «سيد» و«شيخ» مع الفارق أن الشيخ لقب اجتماعي عام لا يصل إلى عنصرية «السيد» بمشروعه المقوض للدولة لكن الشعب اليمني «ضبح» من كل الألقاب المزاحمة للدولة، وأول هؤلاء المساهمين في اليمن الجديد سيكون القبائل والمشايخ والهاشميين والقحطانيين وكل من يؤمن بالحرية وبكرامة الشعب اليمني الذي يبني دولته في لحظة تاريخية لن تتكرر أبداً .. الدولة مطلب الشعب وعلى القائمين أن يعوا هذه اللحظة جيداً.
أحمد عثمان
القبائل تنحاز إلى الدولة المدنية 1417