;
خالد الصمدي
خالد الصمدي

إقليم الجند.. بين الشرعية والانقلاب 1016

2017-04-26 04:47:01

تعز بين يدي الشرعية وإب بيد الانقلاب كمحافظة غير محررة كما هي في تصنيف الحكومة الشرعية وإن كان الانقلاب يصنفها مع الشرعية، فيما يصنفها غالبية أبناء الجنوب كشمالية والشماليين يعتبرونها جنوبية ماركسية كما قال الشاعر سابقاً جنوبيين في صنعاء شماليون في عدني! يبدو للكثير أن تعز ضاعت بين طرفي الصراع لموقفها الرافض للانقلاب والانفصال في آن واحد، جغرافيتها منذ ما قبل 1918 لا هي شمالية ولا هي جنوبية، حيث تقع جنوب غربي البلاد، تبعد عن الجنوب أقل من نصف المسافة التي تبعدها عن صنعاء! أبناؤها منهم من يدين بالولاء لها يعملون لقضية تعز وآخرين ما يزالون أتباعاً لقوى النفوذ في سنحان والعصيمات !
هناك من يريد أن تبقى تعز تحت هيمنة الهضبة الشمالية، لكن هل بعد هذه التضحيات يقبل أبناء تعز في ذلك! أم تحصل على ما حصلت عليه حضرموت رغم أوجه الشبه من حيث العلم والثقافة والتجارة وحب السلام بين حضرموت وتعز مع فارق عصبية الأحزاب العمياء بتعز!.
وهل قراصنة المركزية سوف يسمحون لميناء المخا وسويسرا اليمن إب أن يبنوا إقليم الجند! أم ستؤول الأمور نحو تحقيق إقليم تعز المستقبل ذي الهوية التعزية!.. أسئلة تطرح نفسها على مستقبل قادم فيه كل الاحتمالات وارده.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد