;
قائد الحسام
قائد الحسام

فتاوى...!! 1283

2015-01-09 13:18:41


س : علامات الساعة المتبقية؟.           


1:ظهور الإمام المهدي..

2:ظهوور الدجال..

3:نزول سيدنا عيسى عليه السلام..

4:ظهور يأجوج ومأجوج..

5:شروق الشمس من المغرب..

6:أبواب التوبة ستغلق..

7:ستظهر دابة الأرض لتضع علامة على المسلمين..

8:سيعم الضباب على الأرض لمدة أربعين يوماً وسيقتل كل المؤمنين الحق حتى لا يشهدوا بقية العلامات..

9:نار عظيمة ستسبب الدمار..

10:دمار الكعبة..

11:ستختفي الكتابات في القرآن..

12:سينفخ في الصور النفخة الأولى - كل الحيوانات والكفار سيموتون والجبال والمباني ستهدم..

13:نفخ في الصور للمرة الثانية وستعاد الروح لجميع الخلائق وسيجمعون في عرفات لمحاسبتهم..

14:والشمس ستقترب من الأرض..

قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

"ان من نقل هذا النبأ عني سأجعل له يوم القيامة مكانا بالجنة".

ركزوا بالحديث ..

الجواب:

هذا الحديث مكذوب على النبي- صلى الله عليه وسلم- وليس له أصل في كتب السنة فليس له وجود في أي كتاب من كتب الحديث حتى الكتب المتخصصة بالأحاديث المكذوبة فعليكم الحذر والتحذير من نشره لأن ذلك يعتبر من الكذب على النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول النبي صلى الله عيه وسلم : من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين.. ويقول: من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.. فقبح الله الكذابين.

س : السلام عليكم.. يا شيخ هناك مسألة لم تتضح عندي عن حكم التوسل بجاه النبي أو الصالحين أهو بدعة أو من الشرك.. نرجو إجابتكم يا شيخ؟

الجواب:

هذه المسألة خلافية بين العلماء فمنهم من يجيز ومنهم من يمنع والراجح عدم جواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا بالصحابة ولا بالتابعين ولا بغيرهم من الصالحين وأن ذلك من البدع ولو كان ذلك مشروعا لفعله الصحابة ولتوسل عمر بجاه النبي صلى الله عليه وسلم حين استسقوا ولما لم يفعل ذلك علم أنه غير جائز وقد قال رضي الله عنه اللهم" إنا كنا نستسقي بنبيك في حياته فتسقينا فلما مات نبينا فنستسقي بعم نبينا يا عباس أدع الله لنا وقد استسقى عمر كذلك بالرجل الصالح الأسود الجرشي.. هذا والله الموفق .

س : هل يجوز للمرأة إذا فسخت من زوجها الأول أن تعقد برجل آخر أثناء العدة من دون أن يدخل بها وبعد أن تنتهي العدة يبنى بها؟

الجواب: إذا كان الزوج الأول دخل بها فلا يجوز العقد إلا بعد انتهاء العدة, ثلاث حيضات من بعد حدوث الفسخ حتى ولو كان مفارقاً لها مدة طويلة وأما إن كان الزوج الأول لم يدخل بها فيجوز العقد بها مباشرة بعد الفسخ ولا تحتاج إلى عدة لقول الله تعالى( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلا".. والله الموفق.

س: ما حكم تركيب الرموش الصناعية؟

الجواب:

يجوز للمرأة أن تستخدم الرموش الصناعية إن أصيبت بمرض فتساقطت رموشها أو أصيبت بحريق فأتلف أهدابها وهكذا كل عاهة تؤدي إلى تغيير الشكل وقبح المنظر أما من أجل الزينة فلا يجوز لأن ذلك يعد من الوصل وفيه تغيير لخلق الله يقول النبي صلى الله عليه وسلم :( لعن الله الواصلة والمستوصلة.. المغيرات لخلق الله) ولأن في تركيب هذه الرموش ضرر فهي تسبب التهابات للأجفان كما ذكر ذلك الأطباء وفي تركيبها غش وتدليس فتظهر المرأة أنها صاحبة رموش وهي في الأصل غير ذلك وهذا الحكم لا فرق فيه بين المرأة المتزوجة وغير المتزوجة والله الموفق .

س: السلام عليكم.. ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها إلى دخول وقت الصلاة الأخرى؟

الجواب: الأفضل أن تصلي كل صلاة في أول وقتها لقول النبي- صلى الله عليه وسلم- حين سئل أي الأعمال أحب إلى الله فقال الصلاة لأول وقتها وفي رواية في أول وقتها أما أداء الصلاة في منتصف وقتها وفي آخر وقتها بحيث لو صلى ركعة ثم دخل وقت الصلاة التالية صح أنه صلى الفرض في وقته لقول النبي عليه الصلاة والسلام" من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغيب الشمس فقد أدرك العصر ومن صلى ركعة من الفجر قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الفجر" وأما إذا أخر الصلاة حتى خرج وقتها فهذا آثم وأداؤه للصلاة في هذه الحال قضاء وليس أداء فعلى من يفعل هذا الفعل أن يستغفر الله ويتوب إليه ولا يعود لمثل هذا العمل طالما وليس له أي عذر أمام من كان له عذر شرعي فهذا لا يأثم كمن نام أو نسي أو كان بمهمة إنسانية كالطبيب الذي يجري عملية لمريض في من قبل المغرب حتى العشاء مثلا.. والله الموفق.

س: هل المرأة ترث من دية زوجها.. وكم نصيبها...؟

الجواب: نعم ترث المرأة من دية زوجها الربع إن لم يكن له أولاد وإن كان له أولاد فترث الثمن.. والله الموفق

س -إذا خرج شيء بعد البول.. ما يسمى سلس.. أو شيء يشبه المني.. هل هو نجس.. إذا وقع على الثوب هل يجوز الصلاة فيه.. خروجه بدون شهوة.. يخرج بعد البول؟ بدون شهوة بدون النظر إلى شيء يثير الشهوة.. طبيعي خروجه.. أكثرت بالسؤال للتوضيح؟

س : ماحكم من فطر 11 يوما من شهر رمضان متعمدا بعد ان جامع زوجته؟

الجواب :

الجماع في نهار رمضان محرم وهو من المفطرات فمن جامع زوجته في نهار رمضان فعليه كفارة مغلظة وهي على الترتيب لا على التخيير كما هو الصحيح من أقوال أهل العلم ولا يجوز له أن ينتقل إلى الكفارة الأدنى حتى يعجز عن تحقيق التي قبلها والكفارة هي : عتق رقبة فمن لم يجد أو لم يستطع فيصوم شهرين متتابعين فمن لم يستطع فيطعم ستين مسكينا كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم والحديث مروي في البخاري ومسلم وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: (بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت قال ومالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم في رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قا لا أستطيع فقال: هل تجد إطعام ستين مسكينا؟ قال: لا أجد قال: اجلس فمكث عند النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر والعرق المكتل الضخم أو الزنبيل قال أين السائل فقال: أنا فقال خذ هذا وتصدق به فقال الرجل أعلى أفقر مني يا رسول الله فو الذي بعثك بالحق ما بين لابتيها أهل بيت أفقر من أهل بيتي, فضحك النبي صلى الله له وسلم حتى بدت نواجذه ثم قال اذهب فأطعمه أهلك ومع أداء الكفارة يلزمك القضاء والتوبة والاستغفار من هذا الذنب والندم على ذلك الفعل والعزم على ألا تعود والجماع إن حدث عدة مرات في اليوم الواجد فكفارته واحدة وأما إن تعدد في أيام مختلفة فعلى كل يوم نفس الكفارة المذكورة سابقا وعليه فعليك أحد عشر كفارة وقضاء أحد عشر يوما والله الموفق.

س : س1-إذا خرج شيء بعد البول وهو ما يسمى بسلس البول هل هو نجس؟ وإذا وقع على الثوب هل يجوز الصلاة فيه؟

الجواب:

سلس البول نجس إذا خرج بعد الوضوء انتقض الوضوء وإذا أصاب الثوب نجسه يجب غسل الموضع الذي وقع فيه والله الموفق.

س : هل النبي صلى الله عليه وسلم لقب بالنبي الأمي لأنه لا يجيد القراءة والكتابة؟

الجواب:

لقب النبي صلى الله عليه وسلم بذلك لأنه لا يكتب ولا يحسب وأما القراءة فهو قارئ قال تعالى( هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته) فالتلاوة هي القراءة وقال عليه الصلاة والسلام( نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب).. وفي بعثه عليه الصلاة والسلام أميا معجزة له لأنه كان يخبر اليهود والعرب عن أشياء حدثت ولا يعلم ذلك إلا من تعلم الكتابة وقرأ في كتب بني إسرائيل.. والله الموفق.

س : إذا فاتت علي صلاة المغرب وأردت أن أؤديها قضاء في وقت العشاء قبأيهما ابدأ بالعشاء أم المغرب؟

الجواب:

الأفضل في ذلك البدء بصلاة المغرب ثم العشاء اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم حيث أنه لما شغله المشركون عن صلاة العصر والمغرب لما صلاها بدأ بالعصر ثم المغرب ثم العشاء وإن بدأت بالمغرب ثم العشاء صحت الصلاة لأن هذا قول لبعض أهل العلم والله الموفق.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد