;
ألطاف الأهدل
ألطاف الأهدل

قبل أن أفهم الحياة 1235

2015-01-08 12:11:43


كنت امرأة من ذلك الطراز الذي يحمل نقاط الحروف على رأسه ويسير على السطر بزاوية أداء منتظمة جداً.. لا إجازات، لا مجاملات اجتماعية لا خروج عن إطار العمل ومصلحة العمل. وبين كل فترةٍ وأخرى أنظر في المرآة فأرى وجه أمي التي علمتني احترام نفسي ووقتي وكل فكرة عليها أن تطور من مستوى أدائي كنت امرأة مريضة بالنظام والدقة وقد حرمني هذا المرض من اكتشاف أشياء جميلة في الحياة, يمكنها أن تساعدنا على تجاوز الكثير من المحن لكنني لم أكن أعرفها، فقد لازمت فراش الالتزام والمثابرة في مجتمع لا يبالي بالوقت وليس لديه أدنى درجات الالتزام الوظيفي واليوم كبرت ووصلت إلى درجة الاختفاء بنفسي حين أراقب آخرين فأخريات من حولي يسيرون نحو خط النهاية بلا هدف.

قبل أن أفهم الحياة لم أكن أجيد الصيد فسهامي بلا نصل وبندقيتي بلا ذخيرة، وأنا مع هذا وذاك مناورة جيدة، لكنني أفقد القدرة على نسيان ذاتي ولذا أعود من كل معاركي بخفي حنين!..

كنت أسير برفقة أولادي يوماً وفجأة استوقفتني إحدى بناتي قائلة: ماما.. لقد تجاوزنا المطعم الذي سنتناول فيه طعام العشاء معاً، نعم فأنا أفكر في عملي حتى وأنا في رحلة حُب مع أولادي الذين لا أحب شيئاً في الحياة مثل نجاحهم.

لكن أعتقد أنني فهمت اليوم شيئاً مهماً لم أكن لأفهمه لولا تجارب الأداء الناجحة والفاشلة التي خضتها بمفردي وانا أحاول أن أتسلق إلى القمة. فكل صدمة عانيتها جعلتني أبدأ من جديد وكل صفعة تلقيتها أكسبتني خبرة مميزة، وكل ركلة جزاء نلتها علمتني أن أحسن تحديد الهدف بدقة في المرة القادمة، وكل دمعة أحرقت وجنتي كانت قد غسلت في طريقها شوائب كثيرة لا تستطيع أن تراها عيني..

قبل أن أفهم الحياة لم أكن أستطيع التفريق بين من يراني بعين قلبه ومن يراني بعيني رأسه واكتشفت اليوم وقد جاوزت الأربعين أن أمي وأبي فقط هما من يملكان عيناً ثالثة يمكنها أن ترى كل ما يدور في خلجي دون أن تنطق شفتاي ولو بكلمة، مرحباً بالحياة، لكن فهمتها..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد أحمد بالفخر

2024-05-09 22:40:55

حضرموت تحت الصِفر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد