;
فهد علي البرشاء
فهد علي البرشاء

بحاح وعام التعليم ..كيف سيكون؟! 1050

2015-01-02 15:58:09


حينما قال رئيس الوزراء المهندس خالد بحاح أن العام2015م سيكون هو التعليم, تبادر إلى ذهني (مهاتير محمد) الذي أستطاع أن ينهض ببلادة وينعشها ويرتقي بها ويسمو بها إلى العليا ويحّسن أوضاعها في فترة زمنية وجيزة أذهلت الكل وأخرجت الدولة من بوتقة الفقر والعوز والبطالة إلى مصاف الدول الغنية والمصنعة بسواعد أبناؤها..


ولعل الكل يعرف كيف أستطاع الرجل أن يسمو بماليزيا من الثراء إلى الثريا بخبرات ماليزية بحته وبثروات ماليزية خالصة وبأفكار ماليزية (مصفاة) من أي (غزو) أجنبي أو خارجي وإنما بالفكر الماليزي والتعليم الماليزي الذي نهض به (مهاتير محمد) حينما أولاه جل اهتمامه واهتمام الحكومة ومنحه الأولية في كل شيء, وجعل من التعليم اللبنة والأساس الذي تسير عليه الدولة والطريق الذي يسلكه الشعب الماليزي إن كان يريد التطور والرقي والنهضة, فغدت ماليزيا اليوم كما نشاهدها..


فيا ترى على ماذا أرتكز كلام (بحاح) , وعلى ماذا استندت أمنيته وحلمه؟ هل على حالة التعليم الهشة والرثة في البلاد, أم على الوضع التربوي المتهالك, أم على حال المعلمين (المفرغين) بين الأسواق والأعمال الخاصة والغربة, أم على حالة (المصلحة) القائمة بين المرافق التربوية والإدارات المدرسية وتناصف (كعكعة) الفساد والانحلال الخلقي والديني؟.


أمنية بحاح في تغيير واقع التعليم في اليمن لن تكون (هينة) أو بتلك السلاسة التي كانت في (ماليزيا) أو بتلك المرونة التي تعامل بها الشعب الماليزي, لان الفرق بين الكوادر الماليزية واليمنية كالمسافة بين الثراء والثريا, فالشعب الماليزي قبل الحكومة والتربويون كان يتوق هو لأن يغير واقع التعليم ويرتقي به وينعشه, بعكس بعض تربويو اليمن الذين يبحثون عن (الثغرات) للولوج من خلالها لإفساد واقع التعليم وإنهاكه وتدميره كليا وإخراج الطالب من مراحل التعليم (بخفي) حنين لا يستطيع (فك) حروف اللغة العربية وقراءة أبجدياتها..


ومن المؤكد أن بحاح وكل من سيسعى لتغيير واقع التعليم في البلاد سيصطدمون بواقع مرير للغاية ومؤلم بكل ما تحمل الكلمة من معنى ولن يكون مفروشا بالورود بل على العكس تماما (فطواهيش) العملية التربوية وكل النافذين فيها ومن يسترزقون من خلفها سيقفون حائلا دون أن يصل الرجل إلى تلك الغاية التي ينشدها الكل منذ زمن بعيد بعد أن تفشت ظاهر (التجهيل) الممنهجة وغدت العملية التربوية مجرد تحصيل حاصل, لا يعرف منها الكل سوى الاسم فقط, بل أن المتعارف عنها في أوساط الكثيرين مجرد (سوق) تمارس فيه طقوس التجارة بأبشع الصور وأقذرها..


فيا عزيزي (بحاح) أنت أمام (ترسانة) كبيرة من الفساد (وتركة) أعظم من غياب الضمير والوازع الديني بين أوساط التربويين, فأي سلاح ستجابه به, وأي قوة تمتلكها كي تخوض حرب انتشال التعليم من (الحضيض) والتدني, طالما والضمير ومخافة الله قد نزعت من دواخل هؤلاء, وكي تتأكد مما نقول (نقب) وفتش في أروقة مكاتب التربية ستجد العجب (العجاب) وستذهل والله من حالة الفساد المستشرية في معظم مكاتب التربية إن لم تكن كلها, وستصدم بتلك الهمجية واللامبالاة التي تجابه التعليم في البلاد..

إن كنت فعلا تنوي أن (تقوّم) العملية التعليمية في البلاد فعليك باجتثاث الفاسدين والمخربين وكل المحسوبين على العملية التربوية وتطهيرها تماما من رواسب وآفات هؤلاء, وضع الرجل الصحيح في المكان الصحيح, وأضرب بيد من حديد كل من قد يحاول إثباطكم أو نشر الفساد في الوسط التربوي, أما أن سلكتم طرق (المداهنة) والمحابة والمجاملة ومنح الفاسدين والمخربين (حصانة) من المساءلة القانونية.. فو الله لن تقوم للتعليم قائمة ولن يشفى أو يتعافى جسده العليل..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد