;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

سياسيون بحاجة إلى إعادة تأهيل 1165

2014-12-30 16:04:54


إن قادة الأحزاب والنُّخب السياسية العربية أصبحت بحاجة إلى إعادة تأهيل في العمل السياسي وتعزيز توعيتها في "مفهوم العمل السياسي والحزبي".

ما تشهده النخب السياسية في الوطن العربي من تسلُّط فردي وتوارث للمناصب, نزعات فردية تتنافى مع مبادئ الديمقراطية والحرية في العمل السياسي والحزبي.

إن ترسُّبات الماضي والموروث التسلُّطي لازال عالقاً في ذهنية الساسة العرب وهو ما انعكس على قادة الأنظمة العربية وقيادة الأحزاب والقوى السياسية والمنظمات المدنية.

ما يحدث اليوم هو نتاج الضبابية في الرؤية وغياب في بلورة أفكار التنظيم السياسي وتوجهاته، نتيجة تسلط قيادات على أمور الحزب أو التنظيم، وهذا ناتج عن غياب تفعيل الممارسة الديمقراطية.

لقد أصبح التغيير في البلدان العربية بحاجة إلى تجذير شامل ليشمل مفاصل أُخرى في الحياة السياسية العربية، وخاصة في بُنى وتوجهات العمل السياسي المستقبلي على مستوى القواعد المجتمعية، والتغيير مطلوب حتى للقوى السياسية وفقاً للكاتب العربي عباس الجمعة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد