;
محمد صالح الجدي
محمد صالح الجدي

التفكير واستنباط المجهول 1101

2014-11-12 16:05:29


خلق الله الإنسان في احسن تقويم وجعله خليفة على هذه البسيطة, بهذا اضحى للإنسان أهمية كبيرة , وذلك نظراً للدور الذي يؤديه في مختلف جوانب الحياه , ويعود هذا إلى الجهد الكبير والمتميز الذي يبذله في عملية البناء والتغيير.

وقد كرم الله تعالى الإنسان عن سائر المخلوقات بالعقل ليفكر ويدبر أموره , ويصنع الحياة السعيدة والكريمة ويسعى لاستثمار الذهن في جميع مجالات الحياة , وهذا لا يمكن أن يكون ألا بتشغيل العقل بالتفكير.

والتفكير هو ما يدور في الذهن, ويحدث عندما يتعرض المرء للتأثير حيث يستقبل ذلك بواسطة واحدة أو اكثر من الحواس, وهو أيضاً تنشيط الذهن وتدريبه على وضع المعالجات والحلول المناسبة والصحيحة لأي مشكلة قد تعترض حياتنا اليومية , وحتى نتفادى الضرر الذي قد يقع علينا من هذه المشكلة.

كما يعتبر التفكير بانه عملية عقلانية متواصلة يؤديها عقل الإنسان السليم , وعلى وجه الخصوص حين يتعرض لمعضلة أو يرغب في تحقيق مكسب, ويتأثر عقل الإنسان بثقافته وخبرته وبيئته والظروف المحيطة به, والتي تفيده في حل مشكلاته وفي اتخاذ القرارات.

والمهم هو كيف نفكر , وهذا هو مَرْبط الفرس أو جوهر عملية التفكير؛ لذا ينبغي علينا أن نعلم كيف نفكر وذلك من خلال معرفة مراحل التفكير وهي:

المرحلة الأولى:-

الملاحظة وتبدأ عملية التفكير من خلال الملاحظة , وكلما كانت الملاحظة بدرجة ممتازة ودقيقة , كانت النتيجة متميزة , أي أنها تعتمد على قوة الملاحظة , والتي تعتبر منهاج نتوصل اليه من خلال التركيز المعلوماتي حول الإشكالية المطروحة والتي تحتوي على المتابعة الواعية بالسمع أو النظر أو كلا الحاستين معاً.

المرحلة الثانية:

التذكير ويعني استرجاع المعلومات في الذهن وتكوين الأفكار والوصول إلى الاستدلال , وهذا يتطلب تكرار المشهد في العقل, واستعادة عرض صورة المشهد من جميع زواياها والاستفادة من المعلومات والخبرات السابقة والتي ترتبط بالإشكالية المطروحة , ونظل نتذكر ونتابع تسلسل المعلومات المنطقية ونبحث عن الفراغ في هذا التسلسل من حيث الزمان والمكان والفعل والقول أو أي عامل آخر يدخل في هذا الاطار.

المرحلة الثالثة: -

التركيز ويعني تسليط الضوء على الحدث المعني من كل جوانبه وبكل قواك العقلية وتوجيه الطاقات نحو الهدف , بصورة شديدة لعصر الذهن , وبدون أي تأثيرات عقلانية من الخواطر أو الأفكار أو الشعور بالنوم أو الصوت أو الضوء أو الحركة.. إلخ وحتى نصل إلى الحل الصحيح.

يتكون التفكير من ثلاث مكونات وهي:-

الاستيعاب:-

وهو أهم مكونات التفكير حيث نجد أن العقل البشري يمتلك قدرات ومواهب غير محدودة ويمكن للإنسان استيعاب المزيد من المعلومات والخبرات دون أن يحدث لديه أي ارتباك أو تشويش في الذهن ويمكنه في اقل وقت أن يستوعب هذا الموضوع ويصدر تعليماته بسرعة كبيرة, ثم يتناول غيره وهكذا, وتشمل هذه القدرة إلى إمكانية المرء أن يستوعب كل جديد ويتعلمه بسرعه ويتأقلم معه.

التطبيق:-

يعني التنفيذ الفعلي والعملي والحقيقي على الواقع لأي مشروع وبناءً على ما جاء في الخطة المقرة والمعنية لذلك, ويعتبر التطبيق أهم واصعب وادق مرحلة لإنجاز أي مشروع, من خلالها يمكن أن نصل إلى النجاح أو الفشل.

الاستدلالات:-

وهو العملية العقلانية التي يتم الانتقال فيها من المعلوم إلى المجهول عن طريق التفكير بالمسالة بعقلانية حتى نصل إلى الحل الصحيح, وهذا قد يأتي من تصنيف البيانات أو مقارنة المعلومات بعضها ببعض والبحث عن الحلقة المفقودة من خلال تتبع المعلومات من كل زاوية من زوايا الإشكالية المعنية ,ويمكن أن نصل إلى استنباط المعلومات المجهولة والتي تعطينا الدلالة على النتائج التي تم التوصل إليها , وحينها تتضح الصورة بكاملها ويزول الغموض, وهذا هو المطلوب لمعالجة المشكلة المعنية.

ونظراً للأهمية الكبيرة للتفكير ينبغي أن نعلم أن أهم مدخل لتدريس التفكير ومهاراته هو أن يكون التفكير نفسه مادة التعليم الرئيسية وخصوصاً في السنوات المبكرة من التعليم.

وبهذا سيكون لدينا جيل جديد يستطيع أن يقوم بنهضة هذه البلاد وإلحاقها بركب التطور والحضارة السائدة في كثير من دول العالم المتقدمة.

نامل من قيادة الدولة والجهات المختصة أن تعطي جلّ اهتمامها لبناء معارف الأجيال القادمة, بحيث تصنع منهم رواد الحياة الجديدة في اليمن الحديث.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد