;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

الدكتاتورية والمليشيات 1089

2014-10-29 08:46:23


وحدها الأنظمة الدكتاتورية هي التي تعبث بالديمقراطية وتعمل على تحوير مفهوم الحرية والمواطَنة المتساوية والتنافس الشريف على السلطة.

هذه الأنظمة الديكتاتورية والتي جثمت على الشعوب العربية هي وحدها من حوَّلت الحزبية والأحزاب إلى خادمة لها، مساهمةً في بقائها، حتى تظل جاثمة أطول وأكثر، وبالتالي تستمر العملية الإنتاجية للفساد والاستبداد والقمع.

يختلف الأمر بالنسبة للأنظمة الديمقراطية التي تجعل الحزبية تشكِّل مرتكزاً لاستقرارها، وإنتاجية مجتمعها باتجاه الإبداع والابتكار والرخاء وهو ما نراه قائماً بالفعل في الدول الأوروبية والمتقدمة.

في اليمن نلاحظ استمرار قُوى النفوذ وقوى شريعة الغاب التي في ظلها قمنا بعدد من الثورات ولم نُفلِح في تنفيذ أهدافها ووقعنا عدد من الاتفاقيات لإنهاء العبث والفوضى وإرساء الأمن والاستقرار والديمقراطية والحرية, لكنها ظلت جمعيها اتفاقيات حبر على ورق؛ لأن هذه القوى المتنفذة هي جزء في هذه الاتفاقيات أو عامل رئيس في ثوراتنا المغدورة.

هنا نؤكد لمسؤولية الجميع في إخراج اليمن من أزمتها والرُّقي بها وبالإنسان فيها؛ فأبنا هذا البلد بنوا في غابر الأزمان حضارة لا تضاهيها أية حضارة من الحضارات القائمة اليوم على الأرض..

إننا ندعوا الأطراف السياسية والحزبية والقوى المجتمعية والجماعات المختلفة إلى نبذ العنف والترفُّع عن الولاءات الضيقة والوقوف ضد العنف والإرهاب والتي صارت هي السائدة وبلا شرعية دستورية لهذه الفوضى المسلحة الممتدة في مدن ومحافظات الجمهورية.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد