;
محسن   فضل
محسن فضل

هذا ماصرنا بحاجة إليه اليوم 1144

2014-10-26 13:29:22


أظن أن الحديث عن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والعمل بها أصبح اليوم مجرد استهلاك سياسي ومضيعة للوقت، لا سيما بعد تلك الأحداث التي تلت اختتام مؤتمر الحوار الوطني لجدول أعماله بداية العام الجاري وأصبحت هذه الأحداث تطفو علی سطح المشهد السياسي وتؤثر فيه بقوة.

مثل هذه الأحداث كان لها أن قيدت عملية النهج السياسي للمرحلة الانتقالية الراهنة،كما أصابت أيضاً أطراف اليمن السياسية المخلصة بنوع من الإحباط إذ باتت تری هذه الأطراف أن ما حدث مؤخراً يعيق نجاح المرحلة الانتقالية ويحول دون تنفيذ خطواتها بالشكل الذي اتفق عليه الجميع.

إضافةً إلی أن رُعاة التسوية السياسية في اليمن وعلی المستويين الإقليمي والدولي صاروا ربما هم الآخرين يشعرون بأن المبادرة الخليجية والقرارات الدولية لم تعد اليوم صالحة وفعالة كما كانت عليه سابقاً ولم تعد بشكلها الحالي مناسبة للمُضي من خلالها باليمن إلی تجاوز الوضع الذي تعيشه اليوم، حتی وإن أصدروا بعض البيانات إلی الداخل اليمني يدعون فيها إلی ضرورة التقيُّد بالمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن كهدف أساسي لإنجاح المرحلة الانتقالية الراهنة.

وفي اعتقادي الشخصي أری أن وضع اليمن يومنا هذا أصبح يتطلب خارطة سياسية أخری وأن حملت فيها بعض بنود المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، إلا أن الأهم في وجود هذه الخارطة هو أن تتماشی مع التغيرات التي ظهرت مؤخراً علی واقع اليمن السياسي والتي قد يكون لها تداعيات خطرة إذا لم يستوعبها الجميع ويقفون أمامها بمسؤولية عالية.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد