;
قائد الحسام
قائد الحسام

فتاوى...!! 1117

2014-10-17 12:09:23


س : أبي تقلب بالصالون بسبب انفجار التاير ومعه صديق له مات ثم تقلب ثاني مرة ومعه صديق ومات الصديق وأبي سليم لم يصب بشيء ثم جلس والدي بعد الحادث الثاني فترة ولم يصم الكفارة ثم مات هل أصوم انا عن أبي, حيث أن أعمامي موجودون اثنين ومزوج ٣زوجات ومازال جدي أبو أبي على قيد الحياه.. أفيدونا جزاكم الله خيرا؟

الجواب

بالنسبة للصوم فهو في ذمة أبيك ويجب على أوليائه أن يصوموا عنه وأنت منهم فلو كنتم عشرة وصمتم يوماً جميعاً فهذه عشرة أيام والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( من مات وعليه صوم صام عنه وليه) والله الموفق.

س : السلام عليكم ورحمته الله وبركاته لو سمحت يا شيخ ما حكم أن يرى الزوج ما يحل له من زوجته في الهاتف؟

الجواب

هذه الصور- التي ترسل عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبرامج الاتصالات المجانية- تحت رقابة أصحاب تلك البرامج وأغلب تلك البرامج تجسسية ولا يؤمن من أن تنشر تلك الصور في بعض المواقع الإباحية وغير الإباحية ومن المعلوم أن الأجهزة المتطورة قابلة للاختراق وسحب كل المعلومات من داخلها ومنها الصور وحتى لو كانت هذه الصور التقطها الزوج نفسه في جواله فلا يؤمن فقد يفتحه شخص آخر وقد يضيع الجهاز فتؤخذ تلك الصور وتنشر وتصبح عارا وشنارا على الرجل وعلى زوجته فلا يستهوينكم الشيطان واحذروا كل الحذر.. والله الموفق.

س: رجل قال لزوجته سوف أطلقك وأعطيك البيت هل يعد طلاقا؟

الجواب

هذا ليس بطلاق وإنما وعد نية بإيقاعه فلا يقع إلا بأن يقول أنت طالق.. والله الموفق

س: لو سمحت يا شيخ أريد أن أعرف ماذا عليّ فعله.. زوجي يمنعني من الخروج من المنزل وصار لي مدة طويلة على هذه الحالة.. طبعاً ليس لدي أهل لأزورهم, هم مسافرون لكني لا أخرج من بيتي أبدا؟  

الجواب

طاعة الزوج واجبة, لكن لا يصل الحال إلى جعل البيت سجناً للزوجة فالواحب على الزوج أن يتفهم الأمر وليس أقل من أن يسمح لك بالخروج إلى بيوت جيرانك أو السماح لنساء جيرانك بالدخول عندك وليس أقل من أن يخرج بك للتنزه ما بين حين وآخر.. والله الموفق.  

س: وهل إذا صلينا صلاة فردية نقيم الصلاة بصوت أو لا؟      

الجواب

يجوز أن تقيمي الصلاة بصوت تسمعي نفسك وإن تركت فالصلاة صحيحة والله الموفق.  

س : هل يجوز أن يجامع الرجل زوجته بعد طهرها من الدورة وقبل الاغتسال؟   

الجواب

لا يجوز للرجل مجامعة زوجته بعد طهرها من الدورة وقبل أن تغتسل والدليل على ذلك قول الله تعالى:( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) فقوله تعالى :(وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) أي ينقطع دم الدورة وقوله:( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ) أي اغتسلن فعلق الله إباحة الجماع بالأمرين معا.

 الأول: انقطاع الحيض وظهور علامة الطهر وهو أن يدفع الرحم الماء الأبيض النقي الذي ليس فيه كدرة ولا صفرة فإن لم يكن الرحم يدفع القصة البيضاء فبالجفاف التام.

 الثاني: الاغتسال بالماء أو التيمم إن كان الماء معدوما. فمن جامع زوجته بعد طهرها من الدورة وقبل أن تغتسل فهو مرتكب لمحرم والزوجة إذا وافقته على ذلك فهي كذلك مرتكبة لمحرم نص على ذلك ابن قدامة المقدسي في كتابه المغني ويجب عليهما التوبة النصوح والصحيح من أقوال أهل العلم أنه لا كفارة عليهما لأن الجماع لم يقع في حال الحيض وإنما الكفارة على من جامع زوجته في حال الحيض والله الموفق.

 

س : إمرأة أرضعت طفلا هل يعتبر أخوه الذي رضع معه أو جميع أبنائها يعتبرون إخوانه وهل هناك عدد محدد للرضعات المحرمة؟      

الجواب

الرضعات المحرمة والتي تصير الطفل الذي رضع ولد خمس رضعات فالأربع لا تحرم وكان من جملة ما يتلى من القرآن كما أخبرت أم المؤمنين عائشة وضي الله عنها أنه كان فيما أنزل من القرآن (عشر رضعات يحرمن) ثم نسخت بخمس معلومات وقد نسخت تلاوة وبقيت حكما وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك وفي الحديث الصحيح :( لا تحرم المصة ولا المصتان) وفي رواية ( الإملاجة والإملاجتان ) وسئل رسول الله عليه الصلاة والسلام هل تحرم الرضعة الواحدة ؟ قال: لا. وهذا هو الصحيح من أقوال أهل العلم فمن رضع خمس مرات فصاعدا من امرأة فهي أمه من الرضاعة وجميع أبنائها من رضع معه والسابقين واللاحقين كلهم إخوانه من الرضاعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم:( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب) فلا يجوز لهذا الولد أن يتزوج من بنات من أرضعته بحجة أنه لم يرضع معه ولا يتزوج ببنات إخوانه من الرضاعة مثلا لكن يجوز لإخوانه الذين لم يوضعوا من هذه المرأة أن يتزوجوا من بنات من أرضعت أخاهم كما يجوز لإخوانه من الرضاعة أن يتزوجوا من أخواته كونهن لم يرضعن من المرأة التي أرضعت أخاهن فالتحريم محصور بين الولد الذي رضع من تلك المرأة وأبناءها جميعا والله الموفق

.س: ماذا.. إذا صلى أحد في السجادة وهي معكوسة.. أو مقلوبة؟

الجواب

السجادة عبارة عن فرش يوضع فوق الأرض مثلها مثل أي خرقة أو فرش وإن كانت بعض السجاجيد فيها صورة الكعبة أو منارات مسجد لجعلها جهة القبلة لكن هذا لا علاقة له بصحة الصلاة ولا يضر كون المصلي صلى عليها وهي معكوسة وما يتناقله العوام من الصلاة تكون باطلة أو أن الصلاة معكوسة أو أنه صلى لغير القبلة أو ما شاكل ذلك فهذا من عقائد العوام المنكرة والتي لا تستند إلى دليل ولا أحد من أهل العلم يفتي بذلك والله الموفق.

س : هل على الشخص حاجه إذا صلى في إحدى المحافظات.. عكس القبله وهو لا يعلم.. صلى أسبوعا أو أكثر وهو لا يعلم.. هل عليه شيء؟       

الجواب

يلزمه القضاء لأنه فرط في معرفة القبلة وقصر في السؤال عن اتجاهها ولم يتعرف على اتجاهها بالعلامات المعروفة كالمشرق والمغرب فالقبلة بالنسبة لليمن تقع ما بين المشرق والمغرب فيجعل المصلي المشرق عن يمينه والمغرب عن شمال ويصلي والخلاصة يجب عليك القضاء.. والله الموفق.    

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد