;
ألطاف الأهدل
ألطاف الأهدل

هذه مشكلتي!! 1241

2014-08-28 16:23:43


اعتدتُ أن أتأمل تفاصيل الحياة من حولي حتى أصبحت لي روح مجهرية أرى الأشياء عبرها مكبرة آلاف المرات على عكس ما يراها سواي آخرون.

لست عميقة بما يؤهلني لأقرأ قيعان الحاضر والماضي من حولي, لكنني لست سطحية لدرجة أن لا أرى إلا أرنبة أنفي!

أشعر بالانقطاع عن ذاتي وأنا أتأمل أكوام البشر على الأرصفة وفوق عربات النقل.. واسأل نفسي عن الأسباب التي جعلت وطناً كهذا ينتج بشراً كهؤلاء تمنيت مراراً لو أن لي أجنحة فأطير إلى حيث لا أرى من يقرع أجراس الموت على مسامع الناس كما تقرع طبول الأعراس, وتمنيت لو أن لي تلك القوة التي تمنع هؤلاء من فعل ذلك.. لكنني أبقى كما أنا صاحبة القلم الذي مزق نياط قلوب الحائرين وأسال الدمع من عيون الظامئين, لكنه لم يستطع أن يحرك صخرة الدهشة عن صدور الصامتين. لعلي أحمل على رأسي هماً لا يعنيني, أو لعلي أقصد بعباراتي شعباً لست منه وليس مني.. لكنني اعتدت أن لا أسير خاوية الوفاض من بعض ما يثبت إنسانيتي.

ورغماً عني أثقل جيوبي بنفايات الفضوليين والمتقولين ومن جعل الله قلوبهم أوعية ضيقة.. رغماً عني أجر خلفي محراث أمنياتي وكأن الأرض ستنبت بعد رفاتي سنابلاً وياسميناً وبناً وزنجبيل.. وحدي ومثلي آخرون وحدهم يسرون خلف فنار الوطن بعد إن اختفى البحر وضل الساحل وأصبحت حيتان البحر نموراً على اليابسة, وقناديل البحر تبحث عن كوى تخاطب عبرها ظلام الليل لتنفق زيتها في بهو العطاء ثم تهديه رفاتها.. أسماك البحر تتشبث بالحياة لتصبح شعباً بلا وطن, والبحر لا زال غائباً, غاضباً يستمطر السماء لشعبه وتأبى السماء أن تمطر كدمقراطيات الأرض.. كم كان البحر وطناً جميلاً, وكم كان هذا الشعب ذو الزعانف الملونة شعباً كريماً يوم حاول أن يسكن الصحراء تاركاً البحر للحيتان ذات الأذيال السوداء!..

 مثل هذه المشاهد والقصص والمواقف تسكن مخيلتي وروحي وأجدني بين لحظة و أخرى أعيش صورة من صور عالم لا أعرفه, لكنني أشعر أنه يشبه وطني ويشبهني ويشبه شعباً مثل شعبي.. هذه مشكلتي, فأنا أغوص إلى أعتى قيعان مفرداتي دون أن أترك لنفسي فرصة لتستنشق الحرية على سطح أوراقي التي ترتفع قضبانها من كل ناحية..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد