;
محسن   فضل
محسن فضل

الاستغلال جريمة! 1023

2014-08-16 17:53:05


يعد المجال الصحفي من أكثر المجالات العلمية التي لا يحتكم العمل فيها إلى معايير وأسس صحيحة، حيث إنه بإمكان أي شخص ممن يمتلكون شهادة متوسطة أو متخصص في قسم علمي آخر أن يمارس العمل الصحفي كأولئك الذين قضوا فترة زمنية من حياتهم وهم يتعلمون هذا المجال ويتعمقون فيه وينهلون من علمه الواسع.

ويوجد في بلدنا في الوقت الحالي شباب صحفيون متخصصون وواعدون، يعشقون العمل الصحفي إلى حد كبير ويبذلون قصاری جهدهم في ممارسة العمل الصحفي، كما أنهم شباب يعول عليهم في بناء هذا الوطن وفي صناعة مستقبله أيضا، وذلك من خلال ما يظهر عليهم من كراهيتهم الشديدة للفساد ومحاربتهم له بمختلف أشكاله.

لكن وفي الوقت الذي تزهو بلدنا بمثل هذه الكوكبة من الشباب الصحفيين النشطين، إلا أن المؤسسات الإعلامية الموجودة في البلد لم تقدم بعد دورا كبيرا تجاه هذه الكوكبة وذلك من خلال احتضان أفرادها وتشجيعهم وتدريبهم، في حين يلج أبواب هذه المؤسسات الكثير ممن ليس لهم صلة بالعمل الصحفي غير أن هؤلاء لديهم الوساطة والمعرفة ليس إلا.

وحين يبدأ مثلا أحد أفراد تلك الكوكبة اللامعين الذين يمتلكون درجات علمية ومعرفية في المجال الصحفي بالعمل ورسم إبداعاته في فنون العمل الصحفي، فأنه وبكل تأكيد يواجه مجموعة من المعوقات والصعوبات التي تحاول تحطيم معنوياته ومصدر هذه المعوقات هم القائمين علی تلك المؤسسات الصحفية الذين لا هم لهم سوی كيفية استغلال نشاط هذا الفرد من أجل تحقيق منافعهم وكسب الفوائد علی حساب جهده وعرقه.

شخصيا، حدث معي قبل أيام نوع من هذا من قبل إحدى المؤسسات الصحفية العريقة التي عاودت الصدور منذ أشهر قليلة وكنت من أوائل المرحبين بعودتها للوسط الصحفي إذ كتبت مقالا نشرته صحيفة "أخبار اليوم" منتصف شهر مايو لهذا العام أوضحت فيه مدی سعادتي بعودة هذه الصحيفة للصدور مجددا.

ولأنني من المحبين لهذه الصحيفة فقد بادرت لأكون مراسلا لها من منطقتي التي أعيش فيها، وبعد أيام من العمل الجاد وحدث ما لم أكن أحسبه، عندما تأكد لي أن هذه الصحيفة تستغل محبتي لها وتستنفد نشاطي وجهدي في سبيل تحقيق منفعتها الخاصة فقط، مقابل إعطائي مبالغ مالية زهيدة لا تكاد تذكر.

حينها أدركت أن الاستغلال وعدم الإنصاف جريمة قبيحة لا سيما عندما ترتكب بحق الأوفياء المخلصين.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد