;
د.عبدالسلام الصلوي
د.عبدالسلام الصلوي

علاجك في مطبخك 1586

2014-08-16 17:43:13


تنمو الأعشاب في كل مكان حتى في حديقتكم المنزلية، وهي البهارات موجودة في كل مطبخ، فهل فكرتم يوماً في أنها مفيدة للجسم وتساعدكم على التخلص من عوارض وإزعاجات عدة تراودكم خلال اليوم.

إليكم بعض النصائح والإرشادات لاستعمال الأعشاب والبهارات في بعض الحالات المرضية من أجل السلامة والصحة الجيدة:

1ـ لمعالجة الغازات

إن التوتر الناجم عن الحياة اليومية الصاخبة والتعب والإفراط في تناول المشروبات الغازية، والتهام الطعام بصورة سريعة وخاطئة يساعد على الإصابة بالغازات؛ ولمعالجتها اشرب كوباً أو أكثر من النعناع الأخضر الطازج صباحاً ومساء, فهذا يساعد على الارتياح والتخلص من إزعاج الغازات بدلاً من الأدوية التي تباع في الصيدليات.. كما أن رائحة وطعم الشاي بالنعناع يريح الأعصاب ومجرى الأمعاء كذلك.

2ـ لمعالجة الحرقة:

يساعد الكركم على تسهيل عملية الهضم ويمنع زيادة الأحماض في المعدة, أضف الكركم إلى طعامك كما يفعل الهنود لتفادي الإصابة بالحرقة

3ـ لمعالجة عسر الهضم:

أبرش بعض الزنجبيل الأخضر واخط ملعقة كبيرة منه في كوب ما ء مغلي وبعد خمس عشرة دقيقة ضعها واشربها, كما يُنصَح كل من يتعاطى القات باستعمال عصير الزنجبيل الطبيعي والذي يتم تحضيره يدوياً بكل سهولة ويسر وذلك بدلاً من المشروبات الغازية أو أي مشروبات أخرى وذلك نظراً للفوائد الطبية العديدة للزنجبيل الأخضر.

4ـ لمعالجة الإسهال:

في حالة الإصابة بإسهال قوي، اشرب كوباً من مغلي أعواد القرفة أو مسحوق القرفة فذلك يمنع جفاف الجسم من الماء ويحد من الإسهال. أخلط ملعقة كبيرة من القرفة في كوب ما ء يغلي وانتظر عشر دقائق ثم اشرب الخليط استعمل القرفة لمدة قصيرة ولكن في حالة استمرار الإسهال يُنصح باستشارة الطبيب.

5ـ لمعالجة الرشح وأمراض البرد:

أمزج 30 جراماً من الزنجبيل الأخضر أو الجاف مع قليل من عيدان القرفة وملعقة صغيرة من الكزبرة، 5 حبات من القرنفل ( الزر) ونصف ليمونة حامضة في نصف لتر من الماء، اغلِ المزيج لمدة خمس عشرة دقيقة ثم صفّه واشرب كوباً ساخناً كل ساعتين.

6- لمعالجة الغثيان والتقيؤ

1ـ عند الإصابة بالتسمم نتيجة تناول طعام معين والإصابة بالتقيؤ والإسهال، عليك بشرب القرفة مع الزنجبيل الأخضر، لأن القرفة تمنع الإسهال، والزنجبيل يمنع الغثيان والتقيؤ وذلك كإجراء وقائي قبل استشارة الطبيب.

اخلط ملعقة صغيرة من القرفة مع نصف ملعقة صغيرة من برش الزنجبيل في كوب ماء يغلي، واترك الخليط لمدة عشر دقائق ثم صفر واشربه.

2ـ من الجدير بالذكر هنا أنه يمكن الاستعاضة عن الزنجبيل بالنعناع الأخضر لمنع الغثيان واستكمال عملية التحضير كما سبق شرحه آنفاً.

7ـ لمعالجة الانزعاج في التنفس:ـ

هناك طريقتان للتخلص من ضيق التنفس

1ـ يعتبر حب الهال مضاداً للفساد ويساعد على قتل البكتيريا التي تؤثر على عملية التنفس لذلك ينصح الخبراء بمضغ حبوب الهال وبصقها بعد بضع ثوانٍ.

2ـ يُفضل شرب الشاي مع أوراق النعناع, فالزيت المعطّر الذي يمتاز به النعناع ذو الرائحة والطعم يقضي على البكتيريا التي تسبب ضيق التنفس, قم بغلي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع لمدة عشر دقائق ثم اشرب الكوب للاستفادة من خصائص النعناع وفوائده.

8ـ لمعالجة وجع الأسنان:ـ

هناك طريقتان يمكن اتباعها:ـ

1ـ تخلص من وجع الأسنان باستعمال حبات من القرنفل أو زيت القرنفل بوضع قطرات من الزيت مباشرة على الأسنان المصابة وذلك من اجل تخفيف ألم الأسنان كإجراء وقائي على أن يتبع هذه الخطوة في اليوم التالي استشارة طبيب الأسنان لمعرفة الأسباب اذا لم يتوقف الألم.

9ـ لمعالجة السعال

الصعتر أو الزعتر عشبة مهمة جداً نظرا لكونها تساعد على التخلص من السعال والمصحوب بالبلغم. اشرب مغلي الصعتر ثلاث مرات في اليوم عند الإصابة بالسعال. أو اخلط ملعقتين من الجليسرين الطبي أو زيت الزيتون النقي مع نصف كوب من العسل النقي والممتاز, ثم أضف إلى الخليط عصارة خمس حبات من الليمون الحامض بعد تصفيته ويتم مزج الخليط المذكور ثم يتم استعماله لمدة يومين أو ثلاثة بمعدل ست مرات أي ست ملاعق كبيرة في اليوم والليلة وخاصة ليلاً حيث تزداد نوبات السعال وخاصة عند الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم اربع سنوات.

10ـ لمعالجة بعض مشاكل المسالك البولية وحصوات الكلى:ـ

يعتبر البقدونس مدراً للبول, ضع بعضاً من أوراق البقدونس في كوب ماء يغلي انتظر عشر دقائق ثم صفه واشربه.

أو خُذ ملعقة متوسطة من بذرة الخلة( متوفرة في المحلات الكبيرة لبيع الأعشاب الطبية) في كوب ماء يغلي وانتظر عشر دقائق ثم صفّه وداوم على شربه باستمرار بمعدل كوب صباحاً وكوب مساءً لأن بذرة الخلة لها فوائد في تسكين ألآم المسالك البولية وإذابة وإخراج الحصوات البولية.

11. لمعالجة التهاب الجيوب الأنفية أو الشعور بالضغط والإجهاد:ـ

إذا كانت إفرازات الجيوب الأنفية بيضاء فأنت تحتاج إلى شراب دافئ من مغلي الصعتر الأخضر الذي يلعب دوراً مهما في أمراض الجهاز التنفسي. ضع ملعقة أو ملعقتين من الصعتر الأخضر في كوب ماء يغلي وانتظر عشر دقائق اشرب من هذا الخليط بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

12ـ لمعالجة الإحساس بالدوار خلال السفر:

يفيد خبراء لطب البديل بأن الزنجبيل الأخضر له تأثير على الدماغ الذي بدوره يتحكم في توازن الجسم؛ لذلك ينصح الأطباء المسافرين باستخدام الزنجبيل لتفادي الإصابة بالدوار وذلك قبل ساعة من السفر وذلك بغلي الزنجبيل على نار هادئة لمدة عشر دقائق ويتم تصفيته وشربه.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد