;
د.عبدالسلام الصلوي
د.عبدالسلام الصلوي

من ثمار الأرض الطيبة..الليمون 1290

2014-08-08 15:55:01


الليمون هو شقيق البرتقال, وأحد الثمار الحمضية المرموقة, وهناك نوعين من الليمون أحدهما حامضاً والآخر ليموناً حلو ويزرع في بعض المناطق اليمنية, وفي كل الحالات والتسميات, نقصد ثمرة في مقدمة الفواكه المغذية والشافية على السواء.. على اختلاف مذاقها وأنواعها وأحجامها ما بين الحموضة والحلاوة, وما بين الضخامة والصفر, والليمون فاكهة مفرقة في القدم, ومنذ أقدم الأزمان, والناس يستخدمون الليمون كدواء شافٍ لعدد من الأوبئة والأمراض كالكوليرا, والتيفوئيد, والروماتيزم, والنقرس, والالتهابات المعوية وأمراض الكبد والإنفلونزا ولا بد لنا من الإشارة إلى المحاذير التي نوهنا عنها بالنسبة للإفراط في تناول أي فاكهة نتطبق على الليمون وعصيره.

تركيب ثمرة الليمون:

يحتوي الليمون على عدد من الفيتامينات والمعادن فهو غني بالفيتامينات "A, BP, B12, B2" بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور, والكربوهيدرات, والبروتين والدهون, وهو غني بالفيتامين "C".

الخصائص الغذائية والطبية والدوائية لليمون:

إن سر الإمكانات الواسعة التي يتمتع بها الليمون سواء الثمرة أو القشرة أو البذور أو الأزهار والأوراق في مجال التغطية والصناعات الغذائية والوقاية والعلاج يعود إلى خصائصه وفعاليته في الوقاية والعلاج وأهميته في الكثير من الصناعات الغذائية والدوائية وأهم تلك الخصائص:

1.   يعتبر الليمون أكثر فعالية وقدرة على معالجة أمراض الفم والوقاية منها وخاصة تخلخل الأسنان وسقوطها المبكر.

2.   الليمون مقبض للأوعية الدموية ومخثر للدم, كما يستعمل الليمون في تضميد الجروح وعلاج القروح والنزف.

3.   يعتبر الليمون مهدئاً للأعصاب والاضطرابات العصبية والرجفات وله قدرة على ترميم الأنسجة كما يساعد على احتراق الفضلات والأملاح لذلك يوصف في حالات الروماتيزم والنقرس, وارتفاع الضغط وتصلب الشرايين والدوالي, وعرق النساء والآلام العصبية المختلفة.

4.   يستخدم الليمون في جميع حالات الحمى وخاصة عند ارتفاع درجة الجرارة كما يساعد في إدرار البول ويؤثر في وظائف الغدة الكظرية والغدة الدرقية اللتين تنظمان النبض, كما أن الليمون له خاصية مقاومة السموم.

5.   يعتبر الليمون مرطباً ومنعشاً وقادر على إرواء العطش كما يعتبر الليمون مضهم ومشه, كما أن إضافة الليمون إلى أطباق السلطات يعقمها ويقضي على الجراثيم الموجودة فيها.

كما يوصف الليمون في حالات التهاب المسالك البولية إذ يطهر المجاري ويغسلها بقدرته على إدرار البول وطرح الفضلات.

6.   يدخل الليمون في تركيب بعض الأدوية بجانب العسل كمعقم ومطهر وعلاج شاف للسعال وأمراض البلعوم واللوزتين لمكافحة الالتهابات والخناقات.

7.   يستخدم الليمون في تحضير وصفات علاجية لأمراض الروماتيزم وفي علاج عسر الهضم, كما يستخدم الليمون بديلاً عن الملح للطعام وذلك عند المرضى الذين يمنعون من استعمال ملح الطعام.

8.   يستخدم الليمون في تحضير وصفات علاجية للوجه والأيدي والبشرة الجافة بمزج عصير الليمون مع العسل أو الجلسرين.

9.   تستخدم أزهار الليمون في تحضير وصفات لعلاج الأشخاص المصابين بالأرق أو ذوي المزاج العصبي وذوي الحساسية الزائدة.

10.يستخدم الليمون في تحضير وصفات تستغل في تنظيف الأواني المنزلية وإزالة الصدأ عن الأقمشة البيضاء.

11.تستخدم قشر الليمون في تحضير بعض المعجنات والكيك وأطباق أخرى كما تفيد قشر الليمون في طرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد