;
د.عبدالسلام الصلوي
د.عبدالسلام الصلوي

الاعتدال في الطعام والشراب!! 1309

2014-08-02 15:35:12


مضار الإفراط والإسراف في تناول الطعام والشراب

الشره عادة ضارة بصحة الإنسان وتظهر نتائجها عاجلاً أو آجلاً وأهم تلك الأضرار:ـ

1ـ أضراره في جهاز الهضم:ـ

إن الإفراط الزائد في تناول الطعام والشراب سبب من أسباب التخمة وعسر الهضم واحتقان الكبد وتوسع المعدة ـ كما تنذر بهجمة جديدة لأمراض المعدة والأمعاء والكبد والمرارة.

2ـ أضراره في جهاز الدوران:ـ

إن الإكثار المفرط في تناول الطعام قد يؤدي إلى ندبة جديدة في خناق الصدر وخاصة إذا كانت الوجبة دسمة وقد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

3ـ الإصابة بأمراض التغذية:ـ

إن الإسراف المستمر في تناول الطعام يزيد من إمكانية الإصابة بأمراض البدانة والنقرس ومرض السكري، والتعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4ـ مضاره على النفس والفكر:ـ

إن كثرة الأكل والشرب يعقبها كسل في النفس وبلادة في الفكر وميل إلى النوم وقلة النشاط الجسدي والذهني.

5ـ تسبب البلوغ المبكر عند الأطفال واليافعين:ـ

من مضار الشره وفرط التغذية زيادة الطول والوزن عند الأطفال اليافعين وهي النضج المبكر الكيميائي والحيوي، فإن إعطاء الطفل أغذية بروتينية إضافية للطفل يؤدي لإفراز خمائرها ضمة في الجسم وكذلك يبكر سن البلوغ.

6ـ مضار الشره والإفراط في تناول الطعام اقتصادياً:ـ

يزيد النهم من المصروف اليومي لأي شخص ومن استهلاك الأغذية مؤدياً إلى ارتفاع أسعارها لكثرة الطلب، أما الاعتدال فإنه يوفر المال على الفرد والمجتمع.

الوقاية من النهم وعلاجه:ـ

أهم النصائح الموجهة للمسرفين ومن اعتادوا على الإفراط في تناول الطعام والشراب ـ ليعودوا إلى الاعتدال ويحافظوا على صحتهم ويجنبوا أجسامهم عواقب ومضار صحية عديدة وأهم هذه النصائح:ـ

1ـ تذكر فوائد الاعتدال وأضرار الشره والإفراط في تناول الأطعمة والأشربة، وخاصة في شهور رمضان، لتزداد رغبتك في الاعتدال وتقوي إرادتك.

2ـ استشر طبيبك لتشخيص سبب الشره والإسراف عندك وتدارك الأمر بالعلاج الطبي إن كان سببه مرضياً ولا مانع من استعمال بعض الأدوية المقللة للشهية بعد استشارة الطبيب.

3ـ إملاء فراغك إذا اتسع بتنمية الميول المثالية والأعمال الإنسانية والتطوع بالكثير من النشاطات الاجتماعية وممارسة الرياضة والمطالعة وزراعة الحدائق بما يعود عليك بالنفع وعلى مجتمعك بالخير والنماء.

4ـ لطف شهواتك وقوي إرادتك وشخصيتك والتمكن من قيادة النفس وإلزامها حدود الاعتدال ـ كما أن الصيام يقوي هذه الروح لدى المسلم.

5ـ حدد مقدار وجبة الطعام قبل الشروع فيه حتى لا تتناول المزيد بفعل العادة أو الغفلة والنهوض من على المائدة عند شعورك بالشبع، وتذكر الغاية من الغذاء والشراب وتجنب الإسراف في شرب الماء، ولا ضرر من تناول شيئاً من الماء في وسط الطعام، وأحرص على الإقلال من تناول الطعام بشكل متدرج إذا كنت معتاداً على الإفراط.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد