;
د.عبدالسلام الصلوي
د.عبدالسلام الصلوي

من ثمار الأرض الطيبة..المشمش 1300

2014-07-18 18:23:41


يعتبر المشمش من أشهر وأشهى فواكه الصيف وأقربها إلى نفوس الناس.. وتمتاز أراضي اليمن بإنتاج أنواع عديدة فاخرة من المشمش, البعض منه يمتاز بحلاوة طعمه وكبر حجمه ولونه الضارب إلى الحمرة وكثرة أليافه.

تركيب لب المشمش الكيميائي:

يحتوي لب المشمش في كل 100 غرام منه على المواد الآتية:

ماء 81%, مواد سكرية 8.1%, أملاح معدنية 0.8%, أحماض عضوية 1%, مواد سللوزية 8%, كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات هي "A, B1, B2, C".

وبنظرة خاطفة إلى التركيب الكيمائي للمشمش, يتبين لنا أنه قليل القيمة الحرارية ولكن يحتوي على مجموعة ثمينة من الأملاح المعدنية والفيتامينات, فالمعادن الموجودة في المشمش هي البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والحديد.

الخواص الغذائية والطبية للمشمش:

1.   يساعد في تكوين خضاب الدم: نظراً لاحتوائه على الحديد.

2.   يساهم في تكوين الهيكل العظمي لوجود الكالسيوم والفوسفور.

3.   يساعد في تقوية الأعصاب والأوعية الدموية: حيث تساهم في وقايتها من التصلب, وترطب الأمعاء وتحفظها من الوهن والالتهابات نظراً لاحتواء المشمش على مجموعة من الفيتامينات.

4.   يساهم في الوقاية من إضطرابات الرؤية وسوء التغذية والتهاب الأغشية المخاطية, وتشقق الشفتين نظراً لاحتواء المشمش على فيتامين (B2).

5.   يساعد في القواية من مرض الأسقربوط.

6.   يساعد في حماية البشر ومضاد للالتهابات.

7.   يساعد في تقوية العظام والأنسجة: حيث يزيد من نشاطها ونموها ولهذا يجب إعطاؤه للأطفال في طور النمو وإلى المصابين بفقر الدم والضعف العام.

8.   يستعمل زيت المشمش في تسكين آلام الأذن كما يستعمل البذر كطارد للديدان, كما يستعمل ثمرة المشمش في تحضير وصفة طبيو لعلاج الإسهال وذلك بغلي الثمرة في زيت الزيتون وإعطاؤها للمصابين بالإسهالات الحادة.

9.   يصنع من ثمار المشمش شراب قمر الدين: ويتميز هذا الشراب بأنه سائغ لذيذ يروي العطش ويساعد الصائمين على تحمل مشاق العطش والجوع ويقي الجسم من الإنهاك والتعب.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد