;
د.عبدالسلام الصلوي
د.عبدالسلام الصلوي

الاعتدال في الطعام والشراب 1061

2014-07-05 17:04:21


الهدف من التغذية أنها لبناء الجسم وترميم أنسجته، ولتقديم القدر التي تستنفذ في الحفاظ على حرارته، وفي قيام أجهزته بوظائفها على أكمل وجه وفي تقويته على القيام بأعماله اليومية وواجباته، أي أن الهدف الغريزي إلى الطعام والشراب إنما هو للحفاظ على البقاء والحياة. فإذا أخطأ الإنسان وأسرف في التلذذ والتمتع بتناول الأطعمة والأشربة بشكل مسرف ومفرط بما يعرض حياته لأضرار صحية عاجلاً أو آجلاً.

أنواع الإسراف:

يكنون الإسراف في الطعام والشراب على أنواع:ـ

1ـ الإسراف من حيث الكمية وتسمى تلك العادة بالشره

2ـ الإسراف في نوع من الأغذية، إما أن يترافق ذلك مع تأمين حاجات الجسم من الأنواع الأخرى الضرورية صحيا، وإما أن يكون على حسان حرمان الجسم من تلك الأغذية كان يقتصر على النشويات واللحوم.

3ـ إسراف في تبذير الأموال للحصول على الأطعمة والأشربة بتهور وجشع.

4ـ إسراف بتجاوز الأغذية والأشربة المباحة إلى الأغذية والأشربة المحرمة.

 أسباب الشره

يتصف النهم بأكل مقدار كبير من الأكل قبل حدوث الشبع وقد يكون أساسه وظيفيا أو عصبيا نفسيا وقد يكون بسبب أمراض عضوية. وعلينا أن نذكر هنا أن شكله الشره هو أن يأكل الإنسان اكثر مما يحتاج جسمه، واهم أسباب الشره

1ـ حالات مرضية جسمية كالإصابة بالديدان المعوية ومرض السكري والقصور البنكرياسي المزمن واختلال وظائف الغدة الدرقية وزيادة إفرازاتها الهرمونية، والناسور، والحمل ، والسل الرئوي، وداء أديسون أما أسباب كثرة العطش فمنها الإسهال المزمن، والتعرق الشديد والأفياء، وزيادة الأملاح في الدم ومرض السكر وبعد العمليات الجراحية.

2ـ اضطراب حياة الشخص الانفعالية

مثل ظاهرة التدليل، ومظاهر النزعات العدوانية، وفي حالات الغضب المكتوم.

3ـ الهروب من الواقع الأليم والتفريج عن النفس.

وتلاحظ هذه الظاهرة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب والشعور بفقدان الأمن والاستقرار وفي حالات اليأس وفقدان حب الغير والأطفال المصابين بخيبة الأمل بالأم والأب.

4ـ ضيف الميول وسعة الفراغ. فيتسلى صاحب هذه الصفات بالطعام والشراب

5ـ التعلق باللذة:

يصبح بعض الأشخاص شغوفا بالأكل كنوع من الهواية التي يعزف فيها ماله وتفكيره ونشاطه ويتلذذ ويتمتع بشتى أنواع الطامعة والأشربة دون أن يفكر بالعواقب التي قد تلحق به

6ـ التقليد يقدم معظم الأشخاص على تناول أنواع من الطعام والشراب تقليدا للآخرين ولإرضاء أنفسهم بأنه أصبحوا مثل الآخرين، وقد يقلد الطفل أبويه وإخوته الكبار.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد