;
محمد سيف عبدالله
محمد سيف عبدالله

الإنسان هو المُعرَّضُ للخطر 846

2014-06-08 20:21:15


لابد أن ندرك بأن المجتمع الحي هو الضامن الجوهري لحماية الإنسان ولتحقيق النهضة والتنمية، وهذا لا يكون إلا بالمشاركة الفاعلة بكل أشكالها سواء عن طريق مؤسسات الدولة أو مؤسسات المجتمع المدنية..

 ونذكر هنا كلاماً هاماً لمالك بن نبي حين يصف إنسان النصف في مقابل الإنسان الكامل فيقول" إن إنسان النصف هو من يطالب بحقوقه فقط ،أما الإنسان الكامل هو من يطالب بحقوقه ويقوم بواجباته بنفس الحماس والجدية التي يتمتع بها حين يطالب بحقوقه". ولهذا نلاحظ بأن المعضلة الرئيسية التي تعيق تحقيق أهداف ثورة التغيير والعملية التنموية في هذه المرحلة هي التمترس خلف اللافتات المختلفة بثقافة النص على حساب الوطن وثقافة الكل، ويمكن بشكل أعمق أن نقول: إن انسحاب المجتمع من الفعل الثوري المستمر والمتراكم هو بسبب قلة الوعي وهذا يشكل كذلك معضلة , لأنه يتيح لنخبة من المجتمع التحكم بالقرار كما هو حاصل عندنا في اليمن.

 وأياً كانت هذه النخبة لن تكون واعية الوعي الكافي في ظل غياب فعالية المجتمع التي تعتبر الضامن الحقيقي والجوهري لوعي النخبة والمجتمع على وجه سواء. والله الموفق..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد