;
د.سامي الأخرس
د.سامي الأخرس

نكستنا..لله يا محسنين!! 1353

2014-06-05 18:02:46


لم نعد نتسول حياة، أو ملاذاً، أو رتقًا من شمس الحرية، لنعبر به هناك صوب الطفولة الحالمة التي قضيناها ننبش في براثنها عن وطن، اختصر في حدود هزيمة بين نكبة ونكسة، ولحسن طالعنا لم نكن من الجيلين أو ما بينهما، بل تجاوزناهما قليلا، وحظينا بعدم الغفران لمن سبقونا، فانقلب علينا سحر البيان ولم يُغفر لنا من اتبعونا وسيتبعوننا, لأننا أصبحنا نتسول " وطن"، وفق حركة المادة قانون المادية الجدلية، فكان السر ينبع من حركة النفس ومتغيرات الطقس الجيوسياسية، فأثرت بالمتجهات الجينية لمستوى التفكير الذي كان وأصبح.

قرأنا - ولا زلنا - نقرأ النكسة، وكلما قرأنا كلما بحثنا عن تعريف لها، وفق ما تعلمنا في الحياة بأنها استكمال لنكبة وطن، وترديد خلف من يريدوا لنا أن نختزل " فلسطين" بيهودا والسامرة، وفق أطلس السامرائي، والعهدة الأوسلوية الجديدة، فالحلم أصبح من فلسطين الدولة الواحدة الديمقراطية، بحدودها الطبيعية المتعارف عليها في منحدرات الطبيعة وتضاريسها وألوانها، إلى دولة هلامية تخضع لجملة التوازنات المحيطة وغير المحيطة، وفق تعاليم الزهايمر الإجباري.. هذا التعريف الاصطلاحي لمفهوم نكسة، أما التعريف اللغوي فهو أن الجيوش العربية المقاتلة في فلسطين تركت فلسطين كاستراحة مقاتل لتنقض عليها وتحررها بالكامل، ونحن لا زلنا ننتظر " استراحة المقاتل" تنتهي، فتركنا كل شيء ولا زلنا نحتفظ بالمفتاح، والمنفاخ.

انتقلنا من مرحلة النبش والتنقيب والبحث في التاريخ والتنافس على قيادة دفة التاريخ بعملية تحررية كاملة، إلى عملية تنافسية بتصميم أكبر وأطول " مفتاح" يرمز للنكبة والعودة، وأكبر خازوق دُس في عقولنا بمناسبة النكسة،" ويا وكسة الوكسة".

هي الذكرى السابعة والأربعون إن لم أكن مخطئ في العدّ، بما أن عدد الأصابع لليدين والقدمين لم يعد يكفي، فاستعنت برسم كاريكاتوري لكل أصابع الموهمين أمثالي لاستكمال عدد سنوات السبات في ذاكرتنا العربية عامة، والفلسطينية خاصة، مع الاستماع لأغنية " كوكب الشرق" " أروح لمين" والكل لا زال يبحث عن المفتاح، وعربنا لا زالوا يؤكدون أن فلسطين قضيتهم المركزية..

47 نبضة في العقل والقلب لا زالت تنبض في حلم في أحشاء الأمل، ومخيمنا الذي أدمى اقدمنا ونحن أطفال صغار نحلم بأن نسير يومًا حفاة على فرش التراب يافا، حيفا، عكا، ونغني معًا أغنية النصر في ذهن أمةٍ باقية ما بقى الزعتر.

استوحيت من النكسة قصيدةٍ مستوحاه من العقل الباطن لأمةٍ تعتز بتاريخها، وتُمجد حضارتها، فلم أجد من معالمها سوى ما يقرأه أطفالنا بحياءٍ " القدس مسرى الرسول"، وكان لنا في بيت لحم رسول، وفي الخليل " قبور رسل" ولنا هناك أثر ينتظر أن يخرج من قدسيته المبشرين، وكيف لا؟ ونحن نقرأ في الحديث النبوي" أن كل مائة عام يأتي رجل يعيدُ للدين مجده" فلم يأتِ بعد الرجل، ولم يعد للمجد أثرٍ، وبقيت فلسطين تبحث عن الزائرين..

" طلّ سلاحي" أغنية صاحبتنا من عمر النكسة ومنذ مهدنا والا زالت أذاكرها جيدًا، للبحث عن خارطة كرامة، تعبر بنا من عمق النكسة والصمت إلى عمق فلسطين".

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد