;
محمد سيف عبدالله
محمد سيف عبدالله

من مظاهر الحكم الاتحادي أن اللامركزية لا تستبعد المركزية 1285

2014-03-09 12:56:37


قبل الحديث عن هذه النقطة أقول إن القرآن والسنة القولية الصحيحة التي لا تخالف القرآن والمجمع على صحتها لم ينصا على تحديد شكل ونوع الحكم وآلياته, لأن الحكم هو آلية لإدارة مصالح الناس، ولهذا ترك في الإسلام لتطور الحياة، وللاجتهاد البشرى بحسب ظروف الزمان والمكان والأحوال، ولهذا تطور الحياة دفعت بالعقل البشرى أن يجتهد في إيجاد أنواع وأشكال من نظم الحكم المختلفة, فالنظام الاتحادي أنواع وغيره كذلك..

أعود لفكرة اللامركزية فالفيدرالية لا تلغي المركزية، ففي بعض الدول الفيدرالية التي تأخذ بنظام الإدارة المحلية مثلا يتم الأخذ بصيغة تجمع بين النظام المركزي الإداري والنظام اللامركزي لأن هناك مرافق حكومية ـ حتى في الدول الفيدرالية ـ لا يمكن إدارتها إلا بالأسلوب المركزي. وفي ذات الوقت هناك مرافق حكومية يمكن إدارتها بأسلوب لا مركزي, وهناك مرافق أخرى تدار بمزيج من الأسلوبين, التخطيط للتنمية الشاملة في ظل الدولة الفيدرالية يختلف كثيراً عن أساليب التخطيط لها في ظل نظام اللامركزية الإدارية.

 وفي النظام الاتحادي تكون هناك حكومات محلية تخطط فقط للتنمية وتسهر على تقديم الخدمات للسكان، وإذا ما قصرت الحكومة المحلية في أداء مهامها فإن الرقابة المجتمعية والبرلمان المحلي للإقليم سوف يحاسب الحكومة المحلية على تقصيرها وسيكون رد فعله سريعاً، وأقول: لا يخوف من النظام الاتحادي إلا أصحاب مراكز النفوذ خوفاً على تقليصه..

 والله الموفق

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد