;
هائل سلام
هائل سلام

المليشيات والجماعات المسلحة الأخرى كضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار!! 1253

2014-01-25 07:12:17


(اتخاذ كافة الخطوات اللازمة بالتشاور مع سائر الجهات المعنية الأخرى'لضمان وقف جميع أشكال العنف وانتهاكات القانون الإنساني' وفض الاشتباك بين القوات المسلحة والتشكيلات المسلحة والمليشيات والجماعات المسلحة الأخرى'وضمان عودتها إلى ثكناتها' وضمان حرية التنقل للجميع في جميع أنحاء البلد وحماية المدنيين وغير ذلك من التدابير اللازمة لتحقيق الأمن والاستقرار وبسط سيطرة الدولة).. "من وثيقة ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار".

إذا كانت القوات المسلحة بما هي ذراع الدولة, ستعود إلى ثكناتها, مثلها في ذلك مثل التشكيلات والمليشيات والجماعات المسلحة الأخرى, فمن الذي سيفض الاشتباك الذي تشير إليه الوثيقة؟, خاصة وأن حرية التنقل في جميع أنحاء البلد مكفولة للجميع-جيشا وتشكيلات مسلحة'وميليشيات- وجماعات مسلحة أخرى؟, وهل من شأن هذا الاعتراف الرسمي الصريح بالمليشيات والجماعات المسلحة الأخرى' والإقرار بحقها في الوجود وفي التنقل في جميع أنحاء البلد, ضمان الأمن والاستقرار وبسط سيطرة الدولة؟, أي دولة تقصد كائنات موفنبيك, وعن أي ضمانات تتحدث؟.

من الممكن التماس تفسيرات وتأويلات لا تنتهي, لان النص في ظاهره لا يصدق.. يبدو وكأنه معتلاً بخلل تركيبي وصياغي جسيم, أو أنها الخفة والاستسهال اللذان درجت عليهما النخبة ذاتها.. بيد أن الإقرار بوجود التشكيلات والمليشيات والجماعات المسلحة, كأمر طبيعي وجنباً إلى جنب مع الدولة؛ مسألة ثابتة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد