;
د. عبد السلام الصلوي
د. عبد السلام الصلوي

لسانك يخبرك الكثير عن صحتك 2404

2013-12-12 06:54:27


اسحب لسانك أمام المرآة, وتعلّم جيداً أن تقرأ فيه أسرار صحتك, إنه يكشفها لك دون خداع.. ما الأسباب التي تجعل لسانك أبيضاً أو أسوداً أو أحمراً؟

هل تعلم أن لسانك ليس مجرد عضو مكرس لحاسة الذوق, وأن عمله لا يتوقف فقط على تذوق نوعيات الشراب والأطعمة الجيدة؟

إنه بالإضافة إلى ذلك الميزان الحقيقي لصحة الجسم؟ والذي نستطيع بواسطته أن نكتشف كثيراً من الأشياء المبهمة: فهو مثلاً يظهر للشخص بأنه مصاب بالأرق, أو أن أسنان بحاجة إلى عناية ويكفي أن تمد اللسان أمام المرآة وتنظر إليه لتكشف ما يحيط بحصتك من شوائب, وننصحك أن تفعل ذلك من وقت لآخر, تماماً كما يفعل الطبيب عندما يقوم بفحصك, إنه فحص جيد وسهل للغاية.. فإذا كان اللسان رطباً وذا لون زهري فإن كل شيء على ما يرام.. لأن هذا اللون هو الطبيعي بالنسبة للسان. وعندما نقع في المرض أو الوهن حتى لو كان السبب بسيطاً نلاحظ أن شكل اللسان ولونه قد طرأ عليهما بعض التغييرات. ولنأخذ الحالة الأكثر حدوثاً فقط يتحول اللسان من الزهري إلى اللون الأبيض.. وأول ما يخطر على المريض فكرة كسل أمعائه أو تعب كبده, إن هذا قد يكون ممكناً وليس أكيداً قد يكون هناك سبب آخر لبياض لسانك كعدم الكفاية في النوم أو التعب ذلك أن قلة النوم مشابهة لظواهرها لضعف الكبد أو الأمعاء.

إن قلة النوم مشابهة ظواهرها الضعف الكبد والأمعاء.. ومن الأسباب الإضافية المؤثرة أيضاً: الرشح والزكام فإن أصبت بالبرد فلا تبحث عن العوارض بعيداً.. إنها هنا على لسانك.. إذا كان لسانك أبيض فهو ليس كما تعتقد بأنه مكسو بطبقة من البكتيريا للعابية والتي يكفي رفعها حتى يعود إلى اللسان لونه الطبيعي, والنصيحة الجيدة التي نقدمها لك في هذه الحالة هي أنه مهما كان لسانك أبيض فلا تحاول أن تعيد إليه لونه الطبيعي بالفرم أو القشط, فأنت بذلك تسبب تهيجه.

إذا لاحظت أن هناك طبقة سميكة من البكتيريا أو الفطريات, فإن لتلك المواد تأثيراً خاصاً على زغب اللسان السطحية وتلك الممتدة تحت تأثير التفاعلات. وعملاً يشبه تماماً عمل الأهداب الصغيرة التي تلتقط الأوساخ والدواء الوحيد المفيد في هذه الوضعية هو شرب أكبر كمية ممكنة من الماء لأنها الطريقة الوحيدة لإزالة تلك الأوساخ المحتجزة وتهدئة تلك الزغب المهيجة.

كما أن اللسان قد يظهر أيضاً باللون الأسود, فعندما تلاحظ ذلك لا تضطرب وتذكر بأنك تتناول دواء من المضادات الحيوية, فهذا الشيء لا يفرق كثيراً من الناس لدى إن طوال العلاج بالمضادات الحيوية يجعل اللسان أسود وعندما تتوقف عن تناول هذه الأدوية يستعيد لسانك لونه الزهري وشكله السليم وبالإضافة إلى ذلك فقد يكتسي اللسان باللون الأحمر ويصبح أملساً انتبه إلى هذه الإشارة وأحذر فإنها علامة فقر الدم خصوصاً عندما يرافق ذلك ظهور حبيبات صغيرة على أطرافه, استشر الطبيب فهو القادر على إعطائك العلاج والمقويات اللازمة لكي تستعيد نشاطك وبالتالي صحة لسانك وهناك حالة أخرى حيث يحتوي اللسان على نقاط حمراء عدة موزعة هنا وهناك وهذه إشارة إلى أن هناك شيئاً ما غير طبيعي في أسنانك: كسر أو تسوس وعليك مراجعة طبيب الأسنان بسرعة. وقد تنعكس الأمور إذا أهملت تلك الأعراض والإشارات السابقة, فقد تظهر عليك بقع بيضاء على اللسان والتي تدل على وجود فطريات مجهرية في الأغشية المخاطية للفم والتي نسميها بالالتهابات الفطرية حساسية وسميته الأطعمة الغير مناسبة..

 إن أول ما يتأثر بهذا الأمر هو اللسان والحل الوحيد هو الابتعاد عن تناول تلك الأنواع من الأطعمة وننصحك بمراجعة الطبيب الاختصاصي بالحساسية وتناول الفيتامين B , C .

والنصيحة الأخيرة التي نقدمها لك في هذا المقال هي: ألا تحتفظ فوق لسانك بأي نتوء غريب أو تقرحات صغيرة أو خراجات فلا تهمل ذلك والجأ إلى الطبيب الأخصائي في أمراض الفم, ولا تنسى بأن السرعة في المعالجة تعطي أمالاً في الشفاء أكبر.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد