;
محمد سيف عبدالله
محمد سيف عبدالله

وجوب رفع الوصاية والأبوية عن الفرد 1274

2013-10-01 13:26:55


لأننا في مرحلة فيها الكتب الرقمية، والشاشات الخارقة للجدران الحديدية، والعالم أصبح كقرية، وكل ما يدور فيها يعرض على الجميع، وهذا يتطلب التعامل مع الفرد بثقة، وأن ترفع عنه الوصاية والأبوية، وبهذا سيثق بنفسه وسيكون منتجاً وناشطاً ومبدعاً وفاعلاً وصانعاً ومشاركاً في بناء بلاده..
وإذا كانت الثورات السابقة ثورات التحرر من الاستعمار تنظر إلى الفرد، كعبد خاضع يمارس طقوس العبادة للثورة وآلهتها وأبطالها، وإلا عومل كعميل أو خائن أو عدو.. فإن الثورات السلمية الجديدة المدنية المستمرة في العالم العربي يجب أن تتعامل مع الفرد كما أراد الله بمسؤولية كمنتج وناشط ومبدع وفاعل وصانع ومشارك في بناء بلاده، كما شارك في صنع ثورته..
ولهذا تم التركيز في الثورات الجديدة على قيم الإسلام الكبرى وعلى رأسها الحرية والعدالة والكرامة لكي نتخلص من شعارات التحرير والمقاومة والممانعة، كما رفعت شعارات الديمقراطية والتعددية والشراكة والتنمية لكي نتخلص من مقولات الأحادية والمركزية والفوقية.. وكذلك تم التأكيد على احترام حقوق الإنسان بوصفها قيماً إسلامية عالمية, وذلك في مواجهة انغلاق الخصوصيات الثقافية أو تعسف الدول القومية وحكام الأسرية والعسقبلية والكهنوتات الدينية..
وإذا كان للثورات الجديدة بطابعها السلمية والمدنية أن تفيد من إخفاق ما سبقها, فبوسعها أن تعمل على التحرر من الشعارات العامة ذات الطابع الطوباوية, بحيث يجري التركيز على ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية وبالوجود اليومي المعاش، والآني، بمشاغله وهواجسه المختلفة.. والله الموفق.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد