;
عبدالرزاق الحطامي
عبدالرزاق الحطامي

قطر في خطر 2267

2013-07-23 05:57:02


سواءً كانت مهمة قطر احتواء وتدجين الإسلام السياسي في المنطقة العربية أو دعم هذه التيارات باعتبار أن المستقبل لها، خاصة بعد الربيع العربي الخديج، فخروج الشيخ/ حمد بن خليفة من المشهد السياسي العربي بتلك الطريقة الدراماتيكية وتولي نجله الشاب" تميم" زمام الأمور في أهم دولة خليجية، على صغرها، يشي بوجود خارطة طريق جديد في المنطقة، بمسطرة أميركية، تبدأ بإخراج قطر من دورها الذي لعبته في عهد الأمير الأب حمد.
رغبة أميركية – خليجية كانت واضحة وراء ما حدث في قطر وتوافقت معها استجابة شخصية من لدى الأمير الأب الذي أراد أن يحقق من الانقلاب الرمادي عليه إنجازين مهمين في مسك الختام أو حسن الخاتمة.
وهذان الإنجازان: خروجه من المشهد بماء الوجه وبصورة مشرفة تضمن له البقاء كزعيم عربي مؤثر وناجح وتضيف له رصيداً تاريخياً في عدم تشبثه بكرسي السلطة, خاصة في دول مجلس التعاون التي لا يغادر فيها الزعماء المترهلون مناصبهم إلا بيد عزرائيل أو عصاه.
أما الانجاز الثاني: فهو إخلاء اليد عما يبدر بعده وفي عهد ابنه تميم من سياسات مغايرة، إن لم تكن ناسفة لكل الانجازات السياسية التي تحققت على مدى عقدين من حكم الأب الذي غادر الكرسي الأثير وهو في عز صحته الجسدية والعقلية.
فقطر الآن في طور عملية انتقالية مريعة من دولة عظمى بمقاييس السياسة الخارجية والاقتصاد القوي والتأثير العابر للقارات، إلى مجرد إمارة خليجية تحلق بجناحين صغيرين داخل سرب مجلس التعاون.
لكن، ماذا عن قناة الجزيرة؟
سأؤجل الاجابة عن السؤال بعد رصد مؤشرات خطر لا تبشر بخير، وهي مؤشرات قد تجيب ضمنياً على علامة الاستفهام السابقة.
لم تسحب قطر ودائعها ودعومها التي قدمتها إلى مصر في عهد الرئيس مرسي وهي الآن مع مليارات السعودية والإمارات والكويت والبحرين في يد الانقلابيين وقد هنأت القيادة الجديدة لقطر سلطة السيسي وعدلي منصور رسمياً, وضغطت القيادة الجديدة بإخراج عبد الباري عطوان الصحفي المشاغب ومؤسس القدس العربي الصحيفة العربية الأكثر انتشاراً في العالم من رئاسة التحرير واشترط تميم بقاء الدعم الذي كان يقدمه والده لصحيفة القدس بخروج عطوان نهائياً من إدارة الصحيفة، في انقلاب غامق تزامن مع انقلاب مصر.
يبقى أمام تميم معضلتان أساسيتان وهما الشيخ القرضاوي وقناة الجزيرة ولابد –على ضوء المؤشرات الطارئة في قطر – من التخلص منهما كي تتم عملية خلجنة قطر أو تخليج سياستها الخارجية بنجاح.
ترددت إشاعة عن طرد قطر للشيخ القرضاوي, لكن الشيخ المثير للجدل والمعروف بمواقفه الجريئة, أكدت أخباراً عن عودته إلى قطر التي يحمل جوازاً دبلوماسياً باسمها والواضح أن إشاعة طرد القرضاوي التي تدوالتها بعض الصحف والمواقع جاءت والشيخ في مصر ولم تفصح قطر "تميم" بعد عن أن القرضاوي لم يعد شخصاً مرغوباً فيه على الأراضي القطرية.
يتمتع تميم بعلاقات بل بصداقات حميمة مع الجيل الشاب من أبناء وأشقاء الحكام الخليجين مثل محمد بن زايد آل نهيان, الراعي المالي للانقلاب في مصر والأخير يضع مسألة التخلص من القرضاوي على رأس محددات العلاقات الثنائية بين الإمارات وقطر.
ومن المرجح ألا تطرد قطر القرضاوي أو تسحب عنه جنسيتها، فثمة مايشير إلى مخطط أميركي إماراتي سعودي إسرائيلي "قطري" في قصف قناة الجزيرة خلال الأيام القادمة بصاروخ ستتهم فيه قطر إسرائيل وستحتفظ بحق الرد, خاصة في ظل حديث رسمي في قطر عن عمليات توسعة لمقر القناة وإخلاء الأحياء المجاورة لها في الدوحة.
لا يوجد توقيت دقيق للقصف الوشيك غير أن مشاهدي قناة الجزيرة لن يتمكنوا من متابعة إحدى حلقات برنامج "الشريعة والحياة" حتى نهايتها.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد