;
د.عبدالسلام الصلوي
د.عبدالسلام الصلوي

القرآن.. والطيبات من الغذاء 1401

2013-07-21 08:14:39


اهتم القرآن وركز في كثير من الآيات في توجيه الناس وحثهم على تناول الأغذية التي تنفع أبدانهم وتحفظ صحتهم وعمل على تنظيم الغذاء الحلال قال تعالى:ـ "كلوا من طيبات ما رزقناكم" الأعراف.
وحتى ندرك ما في أسلوب القرآن من منطلق وفكر عملي، فلنقارن توجيهاته مع بعض ما جاء في الديانات الأخرى التي تحرم بنصها أكل اللحوم على الإطلاق والبعض من هذه الديانات تأمر بالصوم عن أكل لحوم الحيوانات ومنتجاتها (كالبيض والحليب والجبن) لمدة معينة من كل عام ـ كما أن البعض من شعوب العالم تعتمد على غذائها على النباتات أساساً كالصين واليابان وبهذه النظرة الواقعية يحلل القرآن للناس أنواع الطعام التي تستيفها أذواقهم وفيها فائدة لأجسامهم ولنفوسهم ولا تلحق بهم الضرر.
ويؤكد القرآن على هذا المعنى فيقول: "يا أيها الذين أمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم" "المائدة" ولكي يكون الطعام طيباً يجب أن يكون حلالاً، إذ يشعر الإنسان بنشوة خاصة وسعادة كبيرة عندما يأكل من كسب يديه.
إشارات قرآنية إلى أنواع الطيبات:ـ
لحوم الأنعام "والأنعام خلقها لكم فيها دفُ ومنافع ومنها تأكلون" النحل والأنعام هي الإبل والبقر والضأن والماعز والتي تعتبر المصدر الرئيسي للحوم التي هي أغنى الأغذية بالبروتينات وخاصة البروتينات عالية القدرة الحيوية.. ومن المعروف أن نقص البروتينات لمدة طويلة بسبب الكثير من الأمراض أهمها:ـ
ـ نقص معدل النمو خاصة عند الأطفال ـ فشل عملية الهضم والامتصاص
ـ القصور الكبدي ـ الضمور الفصلي ـ فقر دم ـ التخلف العقلي.
كما تمدنا اللحوم بالدهون وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية.
2ـ صيد البحر: قال تعالى: "وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً" ـ النحل ـ في البحر من العجائب لا ينضب سخره الله للناس لينتفعوا منه ومن تلك المنافع الأسماك، فالسمك بأنواعه والأحياء البحرية المختلفة متاع حسن للإنسان منذ قديم الأزل ويشكل السمك جزءاً أساسياً من غذاء الكثير من الشعوب.. فما هي مميزاته؟:ـ
ـ يحتوي كمية عالية من البروتين الجيد ـ زيت السمك الغني بالفيتامينات خاصة فيتامين أ ـ د ـ السمك مصدر جيد لعنصر الكالسيوم ـ منتجات البحر تعتبر المصدر الأساسي لعنصر اليود (العنصر الضروري لوظائف الغدة الدرقية).
3 ـ الألبان: قال تعالى: "وإن لكم من الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونها من في بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين" النحل.
فالحليب هو الغذاء السائغ الخالص الكامل والذي يستخرج من ضروع الأنعام جاهزاً للطعام خالصاً من الشوائب.. ويحتوي اللبن على الأحماض الأمينية وعلى كميات كافية من العناصر المعدنية والفيتامينات وعلى نسبة من الدهون والسكريات ولا يستطيع أي إنسان أن ينكر مزايا وفوائد الحليب الطازج الذي تم الحصول عليه من تلك الحيوانات التي سبق ذكرها.
4ـ الزيتون: مادة غذائية جيدة؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من الدسم ونسبة لا بأس بها من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات ـ كما يستفاد من ثمرة الزيتون باستخراج زيتها الذي يعرف بين الزيوت النباتية بالزيت الطيب لطيب طعمه وقيمته الغذائية وفوائده الطيبة، قال تعالى: " يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية" النور
5ـ التمر: إن لثمرة التمر أصنافاً عديدة هي متقاربة من حيث القيمة الغذائية وقد تم شرح مزايا التمر وفوائده في مقال سابقاً ولكننا سوف نوضح القيمة الغذائية للتمر بصورة موجزة.
ـ يحتوي التمر على 70 ـ78% من تركيبة مواد سكرية ولذلك يعتبر من أغنى الفواكه بالسكريات الطبيعية ويحتوي التمر على المواد البروتينية والدهون بنسب يفوق جميع الفواكه ـ كما يحتوي التمر على العناصر المعدنية بنسب متفاوتة .
ـ يحتوي التمر على بعض الفيتامينات قال تعالى: "وزيتوناً ونخلا" عبس
6ـ الطلح (الموز): ومن مميزات الموز احتوائه على نسبة كبيرة من السكريات والأملاح المعدنية وعلى بعض الفيتامينات قال تعالى: "في سدر مخضود وطلح منضود".
7ـ العنب: يعتبر العنب فاكهة واسعة الانتشار في العالم، وأهم ما يميز هذه الفاكهة الطيبة هو احتوائها على سكر العنب (الجلوكوز) بنسبة عالية.
وبهذا الاستعراض لموضوع الغذاء في القرآن الكريم: نرى أن نظرة القرآن حول الغذاء هي نظرة علمية قبل كل شيء وشاملة تساير متطلبات الإنسان بمختلف مراحله وعلى مختلف الأزمنة قال تعالى: "وعنباً وقضبا".

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد