;
د.عبدالسلام الصلوي
د.عبدالسلام الصلوي

الصوم... وأهمية التمر والفواكه كفطور وغذاء هام في رمضان 1272

2013-07-17 06:30:21


إن التركيز على شراء التمر خلال شهر رمضان نابع من حكمة طبية وإسلامية من وحي السنة النبوية واقتداء بأوامر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) حيث يقول: " إذا كان أحدكم صائماً فليفطر على التمر فإن لم يجد فعلى الماء فإنه طهور.
ولهذا تتبين حكمة الإسلام والسنة في أن نبدأ فطورنا بمادة سكرية كالرطب أو التمر أو بأي ثمرة أو بشراب حلو ثم نقوم إلى الصلاة: ففي هذه الأثناء يمتص السكر بسرعة في المعدة ويعطيك الشعور بالشبع، قبل أن تجلس إلى مائدتك الرئيسية وعدم الاضطرار إلى الأكل حتى التخمة لأن الإكثار من الطعام وخاصة الطعام الدسم يسبب أمراضا عدة، كما يجب التأني من تناول الطعام والمضغ لتجنب الإصابة ببعض الأمراض إن تناول الفاكهة قبل الوجبة الغذائية له فوائد صحية جيدة لأن الفاكهة تحتوي على سكاكر بسيطة سهلة الهضم – سريعة الامتصاص. فالأمعاء تمتص هذه السكاكر بمدة قصيرة تقدر بالدقائق فيرتوي الجسم وتزول أعراض الجوع.
قال تعالى : " وفاكهة مما يتخيرون * ولحم طير مما يشتهون "
وقال رسول الله (ص) : " إذا أفطر أحدكم فلينظر على تمر فإنه بركة "
كما أن الذي يملأ معدته مباشرة بالطعام المتنوع يحتاج إلى ما يقرب من ثلاث ساعات حتى تمتص أمعاؤه ويكون من غذائه من سكر وتبقى عنده أعراض الجوع لفترة أطول، إن السكاكر البسيطة بالإضافة إلى أنها سهلة الهضم والامتصاص فإنها مصدر الطاقة الأساسي لخلايا الجسد المختلفة. ومن هذه الخلايا التي تستفيد اسفادة سريعة من السكاكر البسيطة هي خلايا جدر الأمعاء والدعابات المعوية، حيث تنشط بسرعة عندما تصلها السكاكر الموجودة بالفاكهة وتستعد للقيام بوظيفتها على أتم واكمل وجه في امتصاص مختلف أنواع الطعام والتي يأكلها الشخص بعد الفاكهة، وربما كانت هذه الحكمة من تقديم الفاكهة على اللحم في الآيات القرآنية الكريمة وفي الحديث الشريف وعلاوة على ما سبق فإن إضافة الجوز أو اللوز إلى التمر أو تناوله مع الحليب يزيد من قوته وغناه بالمواد البروتينية والدهنية. علماً بأن طعام الأعراب وسكان الصحراء والمناطق التي يزرع فيها النخيل كان مؤلفاً من التمر والحليب فكانوا مضرب الأمثال في الصحة والقوة والرشاقة ولم تعرف عنهم إصابتهم بالأمراض المزمنة الخبيثة. حتى أن العلم لقب التمر بأن " منجم" غني بالمعادن وهذا غير فوائده الأخرى التي تجعل منه غذاءً كاملاً بكل ماتعنية الكلمة من معنى رغم رخص ثمنه وتوفره الدائم في الأسواق.
إن التمر غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان، حيث يحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين (أ) الذي ينصح الأطباء بإعطائه لعلاج الكثير من الأمراض. وكذلك فيتامين B2 ,B1، كما أن التمر غني بالعديد من الأملاح المعدنية كالفوسفور والحديد والكالسيوم، وهو أيضاً غني بعدة أنواع السكاكر، ولذا فالتمر يعتبر وقوداً في الدرجة الأولى.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد