;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

الكافرون بالديمقراطية 1402

2013-07-10 06:14:59


ما زالت مجتمعاتنا يحكمها مزيج من التخلف والبدائية والعصبية وإن كان هناك بعض الدول اتدعي الديمقراطية زيفاً ويمكن أن يطلق على المجتمعات العربية "المجتمعات الكافرة بالديمقراطية".
إن مستلزمات الديمقراطية لا تنحصر في صندوق الاقتراع, فعملية التصويت بحد ذاتها سلوك قد يمارسه المستبدون والتقليديون والمتعصبون والظلاميون والجاهلون والهدامون الانتهازيون والكاذبون جنباً إلى جنب مع الوطنيين والديمقراطيين والكفاءات..
لذلك فإن المدنية والديمقراطية تتجاوز الصندوق لتصل إلى المناهج التعليمية ووسائل الإعلام والخطب والمواعظ في دور العبادة وآليات التربية في البيوت وفقاً لسياسات تنبع من استراتيجيات عبر سنوات عديدة وحتى ذلك الحين يبقى العرب على قارعة الطريق تتجاوزهم الشعوب الديمقراطية سياسيا واقتصاديا وثقافيا وحتى رياضيا منذ عشرات السنين..
فالفائزون بالانتخابات لا يؤمنون بالوطنية والتعددية ولا يرون من الصندوق إلا وسيلة لشرعنة الاستحواذ على الوطن ويسعون لابتلاع الوطن ولا الخاسرون يسلمون بالهزيمة, بل ينسحبون من المشهد السياسي في مسعى منهم لتعطيل وعرقلة الحكومة الجديدة ولإظهارها بصورة عرجاء لا تمثل كافة الأطياف, ولا يقف الخاسرون عند هذا الحد, بل يسعون وبكل الوسائل لتوتير الأجواء وللتجييش في الشارع للانقضاض على الحكم ولو على حساب استقرار الوطن وأمنه.
في اليمن مثلاً: غالباً ما يكون التصويت للقبيلة بدلاً من المدنية والحزب يلهث وراء القبلية لتضمن له مقاعد بالبرلمان أو تعينه في الانتخابات الرئاسية أو المحلية.. وفي الأخير نكتشف أن المنتخبين يمارسون اقتراعاً ولا يمارسون ديمقراطية.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد