;
حمدي دوبلة
حمدي دوبلة

رمضان.. الروح والضمير 1052

2013-07-06 18:01:47


 يُروى عن أحد الأعراب قوله: «ها قد أطل علينا رمضان.. والله لأشتتنّ شمله بالأسفار».. هذا الأعرابي الجلف استثقل الشهر الكريم, فمضى يتوعد بالاحتيال على فريضة الصيام عبر بوابة السفر التي تمنح المسلم رخصة الإفطار.
طريقة تفكير هذا البدوي الذي عاش قبل مئات السنين إزاء شهر الرحمة والغفران كانت نتاجاً طبيعياً كما هو واضح لجهله العميق لفضائل الصوم وللحكمة الربانية العظيمة من الإمساك عن المفطرات.. لكن تلك الطريقة السطحية البليدة تطورت في عصرنا الراهن إلى طرائق شتى أكثر سطحية وبلادة عند كثير من الناس ممن أصبحوا يتعاطون مع شهر الهدى والفرقان بعيداً عن تجلياته الروحانية وقدسية ونقاء لحظاته المباركات.. فمنهم من يرى في رمضان مغنماً مادياً وفرصة سانحة لكسب الأموال واستغلال الإقبال الكبير من العامة على المواد الاستهلاكية لبيع كل شيء وأي شيء حتى لو كان فاسداً وغير صالح للاستخدام الآدمي دون رادع من ضمير أو خلق، ومنهم من يجد في هذه المناسبة الدينية العظيمة محطة مثالية للاسترخاء والكسل والخلود إلى النوم طوال ساعات النهار والتهام أكبر كمية ممكنة من الأطعمة بحلول المساء ويبقى القليلون ممن يدركون حقاً فضائل ونفحات الشهر الكريم.. ونسأل الله عز وجل أن نكون جميعاً من هؤلاء السعداء.. وكل عام والوطن وأبناؤه بخير وسعادة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد