;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

حتى نغادر شرنقة الأزمة 1233

2013-06-27 18:18:56


ندرك أن مآسي الماضي عبء نحمله لنورثه للأجيال القادمة بالخطأ وأننا نحتاج إلى مشاريع وطنية تتعدى مشاريع الأحزاب والجماعات الضيقة، كي نخرج من شرنقة الأزمة.
إن تحوُّل الخطاب السياسي إلى خطاب تحيزي ضيق أحمق يقود دائماً إلى التحريض بين الناس والجماعات التي لا تتشابه إلا في المشاريع غير الوطنية التي تحملها.
أشرنا سابقاً إلى أن الجماعات التقليدية في بلدان الربيع العربي باتت تقترب من الماضي بأكبر قوة ممكنة، مما يعيق عملية التغييرات، وتحولها إلى ما يشبه سراباً في حُفنة مثقوبة من الهراءات التي تمتد لكل مفصل من مفاصل الحياة.. فعلى الرغم من تقديم بعض النُّخب لإشكاليات اليوم، ومُعالجتها وفق مُتطلبات الشعوب، كالقضاء على الفقر ومُحاربة الفساد وزيادة نسبة النمو الاقتصادي، كمدخل حقيقي للقضاء على كُل أو لِنقل أغلب تعقيدات الحاضر..
كما أن التكوين الأيديولوجي لبعض التكتلات والجماعات، مع وجود مساحة أكبر من الفراغ السياسي، يعيق كثيراً من التصورات ومُعالجتها وفق مُتطلبات الشعوب وهي التصورات المتعلقة بالقضاء على الفقر ومُحاربة الفساد وزيادة نسبة النمو الاقتصادي، كمدخل حقيقي للقضاء على كُل أو لِنقل أغلب تعقيدات الحاضر.
ولعل وقائع الحاضر مليئة بالتناقضات على المستوى الفردي، وعلى المستوى الرفيع للقيادات والتنظيمات السياسية التي دائماً ما ترتهن في قراراتها السياسية إلى الإيقاع الخلفي لانتمائهم الأيديولوجي، دون مراعاة مشاعر الناس الذين ينتظرون تغييراً حقيقياً.
يقول الكاتب العربي جلال غانم إن الإشكاليات التاريخية التي تنتزع صفاتنا الحقيقية كبشر، هي من تضع وتؤسس لإشكاليات الصراع قبل أن تكون جُزءاً من حُلول الحاضر وهذا ما نلمسه في طبيعة هذه الشُّعوب التي تثبت كُل يوم انتماءها لإشكالية الماضي، أكثر من انتمائها لواقع وحاضر اليوم.


الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-18 23:21:11

"3-5" حقائق عن اليمن

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد