;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

الإمبراطورية (وحيدة القرن) 1415

2013-05-23 03:15:49


لا يوجد شيء ثابت في السياسة الخارجية الأمريكية, فهي سياسة تقوم على التصالح المصلحي في شتى الشؤون الحياتية العامة والخاصة.
إن الإمبراطورية الأميركية المتكبرة في الأرض غالباً ما تستخدم فرض الحصار الاقتصادي الجزئي أو الشامل بالتدريج، على البلد الذي تريد غزوه وذلك لإنهاك الشعب، كما تقوم بعقد تحالفات سرية وعلنية مع جيوش أخرى وجماعات مقاتلة للمساندة في إنهاء نظام سياسي معين بأقصر فترة زمنية ممكنة وبأقل الخسائر البشرية والتكاليف المالية, إضافة إلى اعتمادها على تنظيم حملة إعلامية دولية ضخمة، بتسخير وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والأنترنت ضد الأعداء الجدد وهذا يسبق البدء الفعلي بالغزو عبر شن غارات جوية مكثفة يتبعها هجوم البوارج الحربية فدخول المشاة من دولة مجاورة.
التدخلات الأمريكية متعددة الأشكال وفي الغالب هي سافرة خذ مثلاً تدخلات أميركا في كل من تونس واليمن تبعاً للمصالح الإمبريالية الأمريكية، التي تسبب في الحروب المدمرة ومقتل عشرات آلاف المواطنين العرب المسلمين في هذه الدول، وتغيير الأنظمة الحاكمة أو ممارسة الضغوط والإملاءات الأمريكية على فلسطين لإبقاء الاحتلال الصهيوني وتزايد وتيرة الاستيطان اليهودي في البلاد وحرمان الشعب الفلسطيني من الحرية والاستقلال الوطني والتخلص من الاحتلال الصهيوني الأجنبي، وكذلك الحال بالنسبة للسودان حيث فرضت الإدارة الأمريكية بتعاضد عربي مهين انسلاخ جنوب السودان عن الوطن الأُم في 9 تموز عام 2011. ومحاولة سلخ دارفور عن السودان أيضاً عبر الدعم الأمريكي للمتمردين في غرب السودان.
ولعل إنشاء الشركات الاقتصادية والعسكرية الأمريكية العابرة للقارات، يأتي في سبيل الهيمنة السياسية الأمريكية على العالم، والسيطرة على الموارد الطبيعية، كالمواد الخام والنفط والغاز الطبيعي والأسواق التجارية.
كما تعمد الولايات المتحدة الأمريكية على نشر الفساد العالمي تحت يافطة (الحضارة الاجتماعية الأمريكية)، وذلك للظهور بمظهر الدولة العظمى في العالم (وحيدة القرن) في العالم تتباهى في نبذ الإرهاب العالمي.
يشدد د. كمال إبراهيم علاونه - أستاذ العلوم السياسية والإعلام- رئيس مجلس إدارة شبكة (إسراج) على ضرورة إدراك العرب أن أميركا تقوم بتكوين بعض التحالفات المؤقتة المتحركة غير الدائمة، مع قوى الثورة والتغيير, تبعاً للمصلحة الأمريكية العليا، ثم يتم نبذ هذا التحالف في حالة الابتعاد عن تنفيذ المآرب الأمريكية.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد