;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

غياب المقاييس الوطنية في حراك الربيع 1364

2013-05-11 06:35:49


لعل من المفروض في الثورات العربية أن يشكل إسقاط النظام وطرح البديل جوهر العلاقة المرحلية والاستراتيجية بين اطراف المعارضة التحررية.. وللأسف فإنه منذ انطلاق الحراك الشعبي العربي وحتى يومنا هذا لم نلمس برامج ومراحل وأهدافاً وقيادة وطنية تقود الثورات العربية.
من المفروض أن تكون الشعوب حاضنة الثورة وهذا ما يعني غياب التلاحم والتلازم بين النضال الشعبي الوطني والنضال الاجتماعي في إطار معركة التحرر من النظام والتبعية في آن واحد..
إن ما يجري في بلدان الربيع العربي- بحسب الكاتب العربي د/شكري الهزَّيل- هو غياب المقاييس الوطنية عن مجرى الأحداث في العالم العربي وسيستغرق الأمر وقتاً طويلاً إلى حين حضور الغائب الحاضر من هذه المقاييس الوطنية..
إن نضالات الشعوب العربية أخذت دوماً صبغة النضال الوطني التحرري وكذلك النضال الاجتماعي وقد تداخل دوماً النضال الوطني والاجتماعي وكانا هدفاً رئيسياً من أهداف النضالات العربية عبر التاريخ, بمعنى التحرر الوطني والاجتماعي من سلطة الحاكم الخائن والدكتاتور وتبعيته للغرب وفي نفس الوقت المطالبة بالحقوق والعدالة الاجتماعية.
ما يشهده العالم العربي هو معضلة حقيقية تتجلى في فبركة الثورات وتضليل الشعوب التواقة للحرية والانعتاق من الدكتاتورية والتبعية من خلال عملية إسقاط نظام واستبداله بنظام أكثر تبعية وانبطاح ولا يخفى علينا محاولة تكييف الشعوب مع حالة تبعية قادمة أسوأ من سابقتها من خلال محاولة خلق أنظمة عربية رجعية وليست إيجاد أنظمة عربية وطنية وديمقراطية كبديلة لأنظمة الدكتاتورية الحاكمة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد