;
موسى العيزقي
موسى العيزقي

بالحوار نبني اليمن 1355

2013-04-02 15:54:15


(1)
تقف بلادنا اليوم على أعتاب مرحلة تاريخية فاصلة، تتمثل في الدخول بالمرحلة الثانية من العملية الانتقالية.. وذلك من خلال انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي دَشن أعماله مطلع الأسبوع الماضي في صنعاء العاصمة.. والذي نعول عليه جميعاً في أن يخرج الوطن من أزماته ومشاكله الطاحنة.
والحاصل أن أغلب اليمنيين على اختلاف مشارفهم وتوجهاتهم ورؤاهم قد ارتضوا بالحل السلمي لنقل السلطة .. بخلاف ما حدث في بعض دول ما بات يُعرف بـ( الربيع العربي).. حيث أثبت الحل السياسي في اليمن فاعلية كبيرة، واثبت اليمنيون بانهم حُكماء فعلاً، فمهما تعاركوا وتصارعوا فإنهم في الأخير يجلسون على طاولة واحدة ويتحاوروا.
(2)
أن يجتمع الإسلامي مع اليساري، والسني مع الشيعي، والجنوبي مع الشمالي، على طاولة واحدة (الحوار) وتحت سقفٍ واحد ( الجمهورية اليمنية) لهو شيء عظيم ويستحق الإعجاب الكبير.. وأن يفتخر به كل مواطن يمني في داخل الوطن وخارجه، بل ويفاخر به العالم أجمع.. باعتباره نموذجاً فريداً من نوعه، وتجربة لم يسبق لها مثيل في المنطقة.
(3)
لقد نـُعت الشعب اليمني ووصف بأبشع الصفات وأقبحها.. لعل أقلها بأنه شعب جاهل ومتخلف وأمي وفوضوي، ولا يعرف إلا لغة الاحتراب والاقتتال.. ولكننا أثبتنا بجلوسنا على طاولة الحوار وارتضائنا بالحل السلمي وابتعادنا عن العنف أثبتنا للجميع بأننا شعب من أرقى الشعوب.. وأفضل من تلك الشعوب التي لطالما تغنت بالتقدم والتطور والتحضر والثقافة والعلم والتي صرنا نراها اليوم في وضع مؤسف، وحال يرثى له.
(4)
لقد خيب اليمنيون كل التوقعات، وخالفوا كل التحليلات، وخرج الوطن إلى الآن من عنق الزجاجة.. ولكن ما نأمله هو أن يدرك المتحاورون أهمية المرحلة الراهنة، أن ينتهزوا الفرصة ويعملوا بنوايا صادقة، وأن يترفعوا عن خلافاتهم ويضعوا مصلحة الوطن فوق مصالحهم وأهدافهم الضيقة.. وأن يقدم الجميع التنازلات من أجل الوطن وسلامته.. فمن الطبيعي أن يشهد مؤتمر الحوار بعض السجالات والجدالات، فلكلٌ رأيه ووجهة نظره ورؤيته الخاصة به إزاء القضايا والمشكلات، لكن ما يهمنا هو أن يعمل الجميع تحت إطار واحد، وأن يسعوا نحو هدف واحد هو ( خدمة الوطن والحفاظ على سلامته ووحدة أراضيه)..
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد