;
موسى العيزقي
موسى العيزقي

التغيير سنة الحياة 2277

2012-10-16 02:47:05


النفس البشرية تحب التغيير.. الحياة لا تستمر على وتيرة واحدة، ونمط واحد، وأسلوب واحد.. لأن ذلك حتماً سيؤدي إلى الشعور بالملل والرتابة والسأم .. ما يؤدي إلى اضطرابات نفسية، وتصرفات غير سوية، تؤثر سلباً على حياة الإنسان وعلى أدائه وسلوكياته وممارساته وتعاملات اليومية.
فالاستمرار على روتين معين يقلل من فرص الإبداع والإنتاج والتجديد والابتكار.. كما يؤدي إلى فقدان الشعور بالسعادة والاستمتاع والرضا والحب بما يقوم به المرء .. كما ينعكس ذلك سلباً على تعاملات الإنسان مع نفسه ومع أسرته .. ما يهدد الحياة، ويقوض فرص التقدم والنجاح..وهذا الأمر أيضاً ينطبق على الزوج وزوجته، فالزوج  مثلاً بحاجة إلى التغيير والتجديد والبعد عن الأهل.. وهكذا الأمر بالنسبة للزوجة حتى يتجدد الشوق، ويشعر كل بأهمية الآخر، وبقيمته، وبمكانته، وبدوره المؤثر في الحياة.. وهذا الأمر تنادى به العامة.. حيث قيل باللغة الدارجة (ابعد عن أهلك يحبوك، وجيرانك يفقدوك).. وهذا بات من الأمور الواقعية والملموسة بحياتنا اليومية والأمثلة الشاهدة على ذلك كثيرة..
والتغيير لم ينحصر في السياسة فحسب، وإنما يشمل جميع جوانب الحياة، وهذا ما أدركته بعض المؤسسات مؤخراً، وأعني بذلك المؤسسات الكبرى.. والتي رأت أن من المهم إعطاء قياداتها وموظفيها والعاملين معها إجازات في أيام العطل الأسبوعية والمناسبات الوطنية والدينية للسياحة والترويح عن النفس وتغيير الجو، والاستمتاع بالطبيعة ..بعيداً عن أجواء العمل المملة.. وهذه بلا شك أمور تخرج الفرد من أجواء الهموم والمشاكل والغموم والنمطية المقيتة التي تعود عليها في مكان عمله ..تخرجه إلى العالم الأخر الفسيح والمليء بما يسعد النفس ويشرح الخاطر، وما يساعده على الإبداع والتطور وتجديد النشاط وحب العمل والإقبال عليه.
والحاصل أن كبرى الشركات في العالم تعمد إلى تخطيط وجدولة وتمويل وتبني وتحديد أماكن قضاء الإجازات للعاملين فيها.. كما تعد لهم كافة وسائل الراحة والتسلية والترفية .. إيماناً منها بأهمية ذلك وأثره على إحداث تغيير في نفسية العاملين معها و تحفيزهم على تقديم الجديد والأفضل .
ختاماً .. يجب علينا أن ندرك الأهمية الكبيرة والفوائد العظيمة من تغيير نمط وأسلوب حياتنا اليومية، وأن نضع في جدول حياتنا أوقات للراحة والاستجمام والخروج للتسلية والترويح عن النفس، ولنتذكر حديث النبي الأعظم ( ولبدنك عليك حق).. فأجعل أخي رب البيت، يوماً واحداً في الأسبوع لأهل بيتك، خذهم في رحلة أو نزهة .. أو أعزمهم على تناول وجبة ولو مرة في الأسبوع خارج البيت، وستجد فرقاً كبيراً، وتغيراً حقيقياً في حياتك.. وكذلك الأمر بالنسبة لك عزيزي الشاب.. اجعل وقتاً للمذاكرة ومراجعة الدروس، ووقتاً للعبادة وأداء الفرائض.. ووقتاً آخر للراحة والتسلية والفسحة.. وستجد فارقاً كبيراً وتغييراً ملحوظاً في شتى مجالات حياتك.. وكفى.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد