;
موسى العيزقي
موسى العيزقي

الجار قبل الدار! 1649

2012-10-02 02:27:30


الناظر لحالنا اليوم يجد ما يوحي للعجب، فالواقع الذي نعيشه واقع مرير ولم يعد يحتمل.. أتحدث هنا وأعني بذلك واقعنا الاجتماعي.. سواءً على مستوى المحيط الأسري، أم على مستوى المجتمع ككل..
لقد تغيرت الأوضاع وتبدلت الأحوال وصرنا نعيش وسط غابة مليئة بالذئاب البشرية، فالأخ لا يسلم من مكر أخيه، والجار لا يسلم أيضاً من أذى جاره، وهكذا صار حالنا كحال الأسماك تأكل كبارها صغارها..
والحاصل أننا بتنا بعيدين كل البعد عن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، وعن مبادئه وشريعته السمحة، وبات عدم معاهدة الجيران وتفقد أحوالهم يندرج تحت ذريعة ما يسمى بالـ( الموضة).. أو من باب (كل واحد في حاله)..
والشاهد اليوم وفي ظل التوسع العمراني والتقدم الحضاري نجد الكثير منا قد طوق نفسه بسياج أمني أسمنتي لدرجة لم يعد هناك أي مجال أمام الجار كي يتفقد جاره، أو يّطلع على أحواله، حتى أن البعض قد يموت ولا يجد من يسأل عنه أو يعرف أخباره إلا بعد حين..
إنني هنا لا أنكر أن هناك جيراناً يجعلونك تنفر منهم، وتبتعد عنهم مئات الأمتار.. ولكن في المقابل هناك جيران جديرون بالمجورة وبالمحبة والألفة والاحترام..
إن الإنسان يحمل بين جنباته الشر كما يحمل الخير.. فيستخدم الخير عندما يقابل بذلك، ويستخدم الشر عندما يواجهه شر أو ما شابه ذلك..
لقد حثنا الله تعالى على الإحسان إلى الجار فقال:( والجار ذي القرب والجار الجنب).. كما حث النبي الأعظم على التعاهد فقال:(إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعهد جيرانك).. ولكن ما نراه اليوم هو عكس ذلك فلا تعاهد ولا تواصل ولا صلة ولا هم يحزنون، بل إذا سلمت من أذى جارك فخير وبركة..
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد