;
منصور بلعيدي
منصور بلعيدي

أين الحقيقة؟! ..... 1952

2011-10-11 04:49:23


يتساءل الكثيرون وخاصة أبناء أبين عن سر الضربات الجوية التي استهدفت القبائل في حسان واستهدفت أفراد اللواء "201" في زنجبار فراح ضحيتها العديد من القتلى والجرحى في صفوف أبناء القبائل ومنتسبي القوات العسكرية، وانقسم الناس في تحليلهم لذلك إلى آراء متعددة، منهم من يرى أن مهدي مقولة هو من يوجه الطيران الحربي بذلك لوقف أي تقدم ملحوظ ضد المسلحين في أبين ليحقق بذلك هدفين: الأول الاستئثار بأكبر قدر من المجهود الحربي على حساب الأرواح والدماء المهدورة.. والثاني هو خوفه من أن انتصار هذه القوى على القاعدة "المفترضة" سوف يحسب لقوى الثورة.. 
وقد لعب الإعلام الموالي للثورة دوراً سلبياً بهذا الخصوص حين يصف القوى العسكرية والقبلية التي تواجه القاعدة في أبين بالمناصرة للثورة وهذا ما يغيض مقولة فيفعلها، أما الرأي العام الثاني: فيرى أن هذه المبررات لا تكفي لأن يسترخص "مقولة" دماء وأرواح الجنود والضباط بهذه الصورة المزرية التي تثير غضب الجنود والضباط في ساحة القتال وتحرضهم ضده وتجعله في نظرهم ونظر الرأي العام رجالاً غير وطني.
ويعزوا أصحاب هذا الرأي ذلك إلى إمكانية تسلل فكر القاعدة إلى عقول الطيارين، فتشكل لديهم قناعات فكرية بهذا النهج المدمر، مما يجعلهم يستغلون الوضع في أبين ليضربوا ضربتهم تحت مبرر خطأ الإحداثيات كفعل بشري قابل للخطأ والصواب مما يجعل القضية أكثر تمويهاً وغموضاً عن معرفة مدى تغلغل فكر القاعدة إلى قناعات أولئك الطيارين. ويعزز هذا الرأي ما أثير مؤخراً من إشاعات حول دخول شباب ينتمون إلى تنظيم القاعدة في كلية الطيران بصنعاء قبل سنوات!!.
وهناك رأي آخر يرى أصحابه أن من الممكن أن تكون القاعدة قد استطاعت شراء "ذمم" بعض الطيارين، خاصة وأن القاعدة في أبين قد استولوا على أموال كثيرة من بنوك أبين المنهوبة تقدر بالمليارات.. وهذه الفرضية تعززها ثقافة الرشوة السائدة في اليمن بفضل نظام علي عبدالله صالح الذي استخدمها طوال حكمه لإخضاع الرقاب وتذليل الصعاب وحولها بعد الوحدة إلى ما يشبه الثقافة وهي من منجزاته العظيمة.
فأين الحقيقة؟!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد