;
رأي الشرق
رأي الشرق

كفى تلوناً أيها الأخ الرئيس 2422

2011-05-03 04:20:09


لانعرف بالضبط..إلى أين يتجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بشعبه وبوطنه في ظل إصراره على التمسك بالسلطة؛ وسد أذنيه عن صيحات الاحتجاج المقدس التي تدوي في سماوات المدن اليمنية منذ ثلاثة أشهر تطالبه بالرحيل؛ بعد أن سئمت تداعيات وإفرازات سياسات السنوات الاثنتين والثلاثين له بالحكم؛ فالقاصي والداني يدرك ويعرف أن دول مجلس التعاون تحركت منذ شهر لاحتواء نيران الأزمة اليمنية مدفوعة بالتزاماتها القومية؛ وبحرصها على مستقبل اليمن وإعادة الاستقرار إليه، وطرحت مبادرتها الطيبة لإنقاذ اليمن من بين براثن الفتنة المتصاعدة؛ وهي مبادرة في مضمونها العام تمثل طوق نجاة للرئيس نفسه قبل غيره؛ وتؤمن له خروجاً مشرفاً من السلطة نزولاً على رغبات الشعب اليمني الشقيق واحتراماً لمبدأ الديمقراطية؛ ورغم ذلك لم يقابل صالح تلك المبادرة إلا بالمراوغة والالتفاف عليها وإطلاق مناوراته والتلاعب بالكلمات؛ وعلى مدى الأسابيع الماضية عاش المراقبون للشأن اليمني مسلسل (زئبقية) الرئيس صالح، فتارة يعلن قبوله بمبادرة دول "التعاون" وبعد ساعات يتراجع ويبدي تمسكه بالبقاء في السلطة؛ وتارة أخرى يعيد على أذهان مؤيديه انه سيصمد أمام حركات الاحتجاج؛ ولن يستسلم بسهولة ثم يتراجع أمام الضغوط الإقليمية والدولية فيبدي استعداده للتنازل شريطة التمسك بالدستور. وكان احدث حلقات هذا (المسلسل الزئبقي)، الذي يلعبه الرئيس صالح بكل براعة أمس الأول، حيث كان وسطاء التعاون قد اقتربوا من إقناع أطراف الأزمة وعلى رأسهم صالح نفسه بتوقيع الاتفاق بالرياض أمس حسبما كان متفقا عليه؛ بعد ان وضع لمساته الأخيرة معه عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون؛ وبعد أن أبدى احترامه لمبادرة التعاون واستعداده للتوقيع على نقل السلطة؛ فوجئنا بتراجعه وتمسكه بتوقيعها باعتباره رئيسا لحزب المؤتمر الحاكم؛ وليس كونه رئيسا للجمهورية؛ وهكذا أفشل صالح مهمة الزياني المقدسة!! وفي هذا السياق جاء الاجتماع الوزاري لدول التعاون بالأمس في الرياض لتدارس الأمر مجددا؛ وانتهوا في بيان لهم إلى الأعراب عن "أملهم في إزالة كافة المعوقات التي لا تزال تعترض التوصل إلى اتفاق نهائي" في اليمن. وقالوا إن"الأمين العام عاد لصنعاء مجددا لهذا الغرض).
وهي باعتقادنا فرصة أخيرة تمنحها دول التعاون للرئيس صالح ليعيد النظر في مواقفه. ونزيد بان صالح مطالب بالكف عن استمرار اللعب بالنار وعامل الوقت وتفهم حقيقة ما يجري في بلاده؛ ومواجهة رغبات شعبه بكل مسؤولية وطنية؛ منحيا جانبا مصالحه الضيقة وعلى رأسها مطامع البقاء في السلطة؛ ولعله من المهم له أن يتعلم من تجارب تونس ومصر وما يجري في ليبيا وسوريا؛ وليدرك صالح انه محظوظ بمبادرة خليجية طرحت لإنقاذه من شعبه وإنقاذ شعبه منه؛ وتؤمن الخروج المشرف له من السلطة. ويا أيها الأخ الرئيس..لا تضيع الفرصة وتنسفها بعناد لا طائل منه الآن؛ فقد حانت ساعة الحقيقة ومواجهة النفس.. وكفى زئبقية أيها الرئيس.
الشرق القطرية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد