;
عبدالحافظ هزاع الصمدي
عبدالحافظ هزاع الصمدي

الرضاعة السليمة بعيداً عن مصاصة الحليب 2996

2011-01-05 04:08:24


العقل السليم في الجسم السليم .. القاعدة التي يستشهد بها كثير من العارفين ترجمتها تجارب شتى على الواقع ..ومن المسلّم به أن بنية ولدك مرتبطة بالرضاعة تماماً ..فإذا ما كانت اللبنة الأولى والأساس سليمة كان الحرص على طفلك موفقاً .
ليس هناك من لا يحب الاهتمام بطفله الرضيع ويريد له العطاء منذ الأشهر الستة الأولى غير أن القصور المعرفي لدى الأباء والأمهات وشريحة واسعة من المجتمع يجعل من الاهتمام مرادفاً للإهمال تماماً.. فحين يبدو لدى الأسرة أن حليب الأم غير كافٍ لطفلها الوليد ،ولعل الالتفات –هنا- إلى الأم والاعتناء بها بتقديم السوائل والعصائر الطازجة أجدى نفعاً من التفكير بمصاصة الحليب ومن التحول لأي وسيلة أخرى من وسائل التغذية الصناعية ..فحليب الأم وحده الغذاء الأفضل والشراب الأمثل للطفل خلال الستة الأشهر الأولى من عمره إذ أن الطفل في هذه الفترة لا يحتاج إلى أي غذاء إضافي آخر .
وقد أوصى الأطباء وكثير من المتخصصين في مجال الأمومة والطفولة بالاكتفاء بحليب الأم وحده خلال الأشهر الستة الأولى للطفل وفي الوقت الذي يحث الأطباء الأمهات بالاستمرار في إرضاع الطفل ليلاً ونهاراً ،ينصحون أيضاء بعدم إعطاء الطفل الرضيع الأطعمة التكميلية قبل إكمال الشهر السادس من عمر الطفل .
ويشدد الأطباء عل ضرورة التخلص من المفاهيم الخاطئة التي تدفع بالكثير من الآباء والأمهات إلى إيقاف الرضاعة الطبيعية ..فهناك من الأمهات من تعتقد بعدم وجود حليب في الأيام الأولى من الولادة فتقوم بإعطاء الرضيع "ماء وسكر" ومنهم من ترى أن مادة اللبأ تضر بالطفل وأمهات كثر بل وآباء أيضاً يقعون في مثل هذه المفاهيم الخاطئة والتي منها : إضافة الحليب الصناعي كون الأم لديها توأم وحليبها غير كافٍ ،وأن الرضاعة تؤدي إلى ترهل الثديين لدى الأم ..بل إن هناك من الأمهات من توقف الرضاعة الطبيعية بمجرد حدوث الدورة الشهرية أو الحمل ، ومن تعتقد أن الاتصال الجنسي المشروع مع الزوج سبب كافٍ لحرمان الطفل من الرضاعة .
وكذا بكاء الطفل الدائم الذي قد يجعل الأم أو الأب يفكر في إضافة حليب صناعي لتغذية طفله ،حيث يفسر بكاءه بأنه بسبب الجوع وليس بالضرورة أن يكون الجوع هو السبب لبكاء الطفل ..ولعل الرضاعة السليمة للطفل لا تكتمل إلا بعد الاستمرار في إرضاعه لمدة عامين كاملين وقد حددها التنزيل الرباني بحولين كاملين .. وعلى الآباء والأمهات التخلص من المفاهيم الخاطئة أياً كانت طالما أنها ستحول دون إرضاع طفلهما رضاعة طبيعية وأن يحرصوا على أن يحصل الرضيع على رضاعة طبيعية سليمة ..فحليب الأم هو كل ما يحتاجه الطفل الذي يجب أن نحسن رعايته يقول المصطفى –عليه الصلاة والسلام- "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته ".

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد