أمين عام اتحاد شباب مأرب والجوف لـ"أخبار اليوم":
شعبية الحوثيين تتلاشى بسبب مغامراتهم التدميرية
2015-03-02 12:32:45

ممارسات عدة أقدمت عليها جماعة الحوثي منذ اجتياح صنعاء.. ممارسات لم يسبقها إليها أحد من المكونات والأحزاب السياسية.. أجادت فيها تحويل الجميع إلى خصوم, والقضاء على رصيدها الشعبي وتهديد مُستقبلها السياسي.. وعلى حُكماء الجماعة وقيادتها استفادة العِبر من نتائج وآثار ممارسات: القوة, والعُنف.. وعدم الاستمرار في تلك الممارسات التي ستكون مغامرة مُضرة بالوطن.. لكنها ستنهي الجماعة ومُستقبلها.. ذلك ما أكده أمين عام ائتلاف شباب مأرب والجوف/ راشد دحوان في حوار أجرته معه "أخبار اليوم" فإلى الحصيلة:

أخذ العِبر

يؤكد أمين عام اتحاد شباب مأرب والجوف/ راشد دحوان, أن الحِكمة تقتضي على قيادة جماعة الحوثي أخذ العِبر من الأحداث السابقة وما رافقها من أخطأ متعددة مُضرة بالنسيج الاجتماعي وتنعكس عليهم سلباً في ثقة الجماهير والشعب اليمني ككل.

وقال إنه لابد من حساب الخطوات قبل تنفيذها وربطها بالفائدة الوطنية والصالح العام لا لمصلحة الجماعة أو أشخاص.. وهذه ضرورة مُلحة في سبيل أمن اليمن واستقراره.

واعتبر تقديم مصلحة الجماعة على مصالح الوطن العامة والاستمرار في العناد وبمنطق القوة مغامرة ستضر بالوطن, وبالمقابل ستقضي على رصيد الجماعة ومُستقبلها..

مُتسائلاً: هل ما زالت شعبية الجماعة اليوم كما كانت عند الثورة على سعر دبة البترول؟.. ويعي كل يمني وحتى الجماعة نفسها أن ذلك الرصيد الشعبي انحدر وتلاشى نتيجة للممارسات التي تبعت دخول صنعاء والتوسع في المحافظات, وقمع الحُريات, والمسيرات, والتعامل بأساليب القوة والعُنف مع كل من يقول لهم خطأ وتدمير, وانتهاكات, و... ممارسات تقضي على مُستقبل الجماعة, فيجب التنبه لها قبل فوات الأوان.

الحُكم

ويؤكد دحوان بأن الحُكم في اليمن من المُستحيل أن تتفرد به جماعة أو حزب سياسي, كما أن من المُستحيل أن تكون القوة والعُنف هي: أدوات بلوغ الحُكم في اليمن.. وأن الحُكم في اليمن لا يكون إلا بتوافق كُل القوى والمكونات وعدم تجاهُل الآخر, وأن الأداة الوحيدة لبلوغ الحُكم والسُلطة هي: الانتخابات التي يعبر فيها الشعب عن قناعته, وأن الانتخابات ونتائجها هي: الفاصلة والحل للأزمة,.. وذلك بعد الاتفاق على سلطة تسيير أعمال لأشهر محددة يتم فيها الاستفتاء على الدستور, ومن ثم الانتخابات.

الشرعية

وأوضح أن موقف شباب مأرب والجوف هو نفس موقف, كُل قبائل مأرب والجوف والتي تعبر دوما عن وطنيتها من خلال مواقفها المُعبرة عن دفاعها عن مصالح اليمن أجمع وليس مصالح أبناء مأرب والجوف؛ كون المحافظة مأرب هي أهم مصدر للثروة القومية لكُل اليمن حتى اليوم وتمثل العمود الرئيس في دعم الاقتصاد الوطني.. حيث أكدت كل قبائل مأرب والجوف وقوفها في وجه أي مليشيات مُسلحة أو فئة, أو جماعة أن تستفرد بخيرات وثروات هذا الشعب..

وقال: ومحافظة مأرب منذ 1985م ومأرب تضخ الثروة النفطية لليمن كاملاً ولخزينة دولة لكُل اليمنيين.. لذلك رأيتم وجميع العالم موقف أبناء مأرب والجوف بكل قبائلها وائتلافاتها لها موقف موحد وثابت ووطني.. وهو: التصدي بكل قوة وحزم لأي مليشية أو جماعة تهاجم المحافظة أو أي محافظة من محافظات إقليم سبأ ولن تسمح مطلقا بأن يتفرد طرف أو جماعة بثروات هذا الوطن أو يتحكم بها وفق هواه أو بمنطق القوة.. وموقفنا ائتلاف شباب مأرب والجوف هو نفس موقف قبائل مأرب والجوف كوننا جزء من هذا النسيج الاجتماعي والوطني, وتأييدنا لهذا الموقف؛ لأنه موقف وطني مسئول يتطلب التفاف كل القوى الوطنية حوله حماية للوطن وثرواته.

الحوار

وأكد بأن نقل الحوار بين القوى السياسية والمكونات الوطنية إلى محافظة أمنة وخالية من سيطرة المليشيات أو أي جماعة من مُسلحة هي: ضرورة مُلحة كي تكون نتائج وقرارات الحوار صادقة ووطنية وخالية من أي ضغط؛ لأن حوار تحت الضغط أو التهديد حتى وأن خرج بنتائج فسيتم الانقلاب عليها حتما بحجة أنها تمت تحت الضغط والتهديد؛ لذلك فنقل الحوار لمحافظة تعز أو عدن, أو أي محافظة أمنة لا عيب فيه- حد قوله- ولا يعني بالضرورة أن المحافظة التي ينتقل إليها الحِوار هي العاصمة البديلة لصنعاء؛ كون صنعاء هي عاصمة اليمن الموحد دوما.. ومشاكلها الأمنية ووضع القوة فيها ستُحل وتعود للدولة وليس لطرف أو مليشيا غير الدولة,.. وسيكون ذلك ضرورة واقعية وحتمية وعاجلة للحفاظ عليها عاصمة لليمن الموحد.. وما هو حاصل ووضع صنعاء اليوم وضع يدخل في تصنيف الوضع الطارئ والذي لن يدوم أو يستمر؛ كونه ظرفا له أسباب وعوامل ستزول حتماً.

لا أعتقد

وفي رده على سؤال: حول توقعاته عن توسُع الحوثيين في محافظات أُخرى.. أكد بأنه لا يعتقد أن تقدم الجماعة على مغامرة كهذه لاسيما أنها اليوم تصارع نتائج وآثار ممارساتها السابقة في المحافظات التي دخلتها.. ممارسات نتج عنها في المشهد العام.. تحول الجميع: أحزاب سياسية, وجماهير, وجنوب, وتعز,ومأرب, والجوف,.. الجميع يرفض ممارسات الجماعة, وحتى في المحافظات التي سيطرت عليها وفي مقدمتها: العاصمة تخرج مسيرات شبه يوميه رافضة للجماعة كإدارة وممارسة؛ لأنها مارست في الواقع عكس ما رفعته في الشعارات ونظرت له في الاتفاقات.

وأضاف:" وأعتقد أن الحُكماء في قيادة هذه الجماعة لا شك سيأخذون العِبر من أخطأ الممارسات السابقة وسيدركون أن المعادلة تقتضي: مغامرة نتيجتها نهاية أو حِكمة وحوار كواحد من المكونات الوطنية تحافظ على ما تبقى لها من رصيد.. وذلك ستكون نتيجته: الحفاظ على الوطن وعلى المُستقبل السياسي للجماعة.

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
العليمي رئيس مجلس القيادة: المجتمع الدولي لا يمارس ضغوطات فعليه ضد ميليشيا الحوثيين والحكومة تواجه عجز صرف مرتبات الشهر القادم ودمج المكونات المسلحة بالجيش مرحلة قادمة

أجرت "قناة العربية الحدث" مقابلة تلفزيونية مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي تحدث خلالها عن قضايا محورية هامة. الدكتور رشاد العليمي في سياق الحوار أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض تصنيف جماعة الحو مشاهدة المزيد